1st Dec 2020

رشيد شاهين - نتائج البحث

إذا كنت غير راضية عن النتائج، يرجى القيام بالبحث مرة أخرى

بعد ثلاثة عقود من المفاوضات.. لا زلنا لم نتعلم الدرس

2 weeks ago 12:14 (one comments)

 

 

رشيد شاهين

من خلال التجربة “المريرة” التي عايشناها مع السلطة الفلسطينية وممارساتها على مدار سنوات طويلة، فانه يصبح من الوهم الاعتقاد ان قرار وقف التنسيق الامني”ان كان هناك وقف اصلا” الذي اعلن عنه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في 19 ايار الماضي عندما صرح بان دولة فلسطين ومنظمة التحرير الفلسطينية اصبحتا في حل من جميع الاتفاقيات والتفاهمات مع حكومتي اميركا واسرائيل، كان يمكن ان يستمر طويلا.

لقد سبق وان قلنا ان ما يحدث في الساحة الفلسطينية من احداث تتعلق بما سمي بالمصالحة وانهاء الانقسام، ابتداء من البيانات والتصريحات النارية من قبل عديد “القادة” الفلسطينيين وكذلك “همروجة” المؤتمر بين بيروت و رام الله، وانتهاء بمحادثات فتح وحماس في تركيا يندرج ضمن “سياسة التكتيك” التي تورثتها القيادة الفلسطينية عن قائدها الراحل عرفات.

[+]

بحاجة إلى تغييرات جوهرية، وزارة الخارجية فشل ذريع وانتهاك صارخ لقانون السلك الدبلوماسي الفلسطيني

4 weeks ago 11:48 (4 comments)

رشيد شاهين

تعتبر وزارة الخارجية في أية حكومة بالعالم من أهم الوزارات، وهي من الوزارات السيادية حيث تعتبر “المطبخ” الذي تصنع فيه سياسات الدول وتصاغ علاقاتها الخارجية كما وتحدد مواقف الدول فيما يجري من أحداث حول العالم، عدا عن دورها في كل ما يتعلق بالجاليات التابعة للدولة، إضافة إلى العديد من الوظائف والمهام الأخرى.

أهمية وزارة الخارجية في جميع الدول وقوة تأثيرها يعتمد بشكل كبير على شخصية الوزير الذي يشغلها، أو كما يقول المثل “الفرس من الفارس”، فإذا كان يتمتع بشخصية قوية وقدرة على استشراف المستقبل وعمق في التحليل مع قراءة صحيحة للواقع، كما وقدرة على بناء وإقامة العلاقات، فانه بالضرورة سيقود وزارته بكفاءة كما ويؤهله لاستثمار علاقاته في تليين أو حتى تغيير مواقف الدول الأخرى فيما يتعلق بقضايا بلاده.

[+]

د. عريقات ما بين اريحا وهداسا والفشل في إقامة مشفى متقدم في الاراضي الفلسطينية خلال عقود من حكم السلطة.. لماذا لم يذهب الى عمان؟

22nd October 2020 11:36 (4 comments)

رشيد شاهين

أثارت إصابة د.صائب عريقات وعلاجه في مشفى اسراىيلي الكثير من الجدل العميق واحيانا العقيم، وتم خلال ذلك كله الكثير من التبريرات كما والاتهامات والتشكيك في ما تقوله السلطة عن وقف للتنسيق، عدا عما اثارته من قضية التحويلات الطبية المتوقفة كما يشاع الى المشافي الاسرائيلية، وسادت حالة من عدم الفهم لماذا لم يتوجه عريقات الى الاردن خاصة بعد دعوة العاهل الاردني له للعلاج في الاردن*.

حتى لا أسهب في سرد الحكاية، اود القول ان السلطة، اية سلطة تفشل في اقامة مشفى محترم خلال ما يقارب الثلاثة عقود بينما نراها تشيد الفلل والقصور لاصحاب المعالي والفخامة بافضل المواصفات العالمية ، انما هي سلطة فاسدة ،فاسقة، يجب ازالتها وتغييرها من جذورها.

[+]

مروان خوري يفتتح مهرجان الفحيص ونجوى كرم بالختام

9th July 2019 07:27 (no comments)

 عمان- يحيي المغني اللبناني مروان خوري أولى ليالي مهرجان الفحيص في الأردن في دورته الثامنة والعشرين خلال شهر أغسطس آب القادم.

وقال سامي سماوي نائب مدير المهرجان في مؤتمر صحفي يوم الاثنين إن خوري سيحيي حفل الافتتاح يوم 11 أغسطس آب بينما ستحيي المغنية اللبنانية نجوى كرم حفل الختام يوم 16 من الشهر ذاته.

وأضاف أن باقي حفلات المهرجان ستشهد مشاركة فنانين من دول عربية أخرى ومنهم السوري حسين الديك والتونسية يسرا محنوش إضافة إلى فنانين أردنيين من أجيال مختلفة.

وينظم نادي شباب الفحيص المهرجان منذ 1990 تحت عنوان (الأردن تاريخ وحضارة) في بلدة الفحيص القديمة الواقعة على بعد نحو 13 كيلومترا من العاصمة عمان.

[+]

رشيد شاهين: عرس المصالحة في غزة..  ماذا بعد؟

9th October 2017 11:05 (no comments)

rasheed-shaheen

رشيد شاهين

 أما وقد انفض “سامر” زيارة الوفد الحكومي إلى قطاع غزة، واللقاءات “الودية” و”تبويس” اللحى الذي جرى هناك بين قطبي “كارثة” الانقسام فتح وحماس، انقسام دفع ثمنه بشكل أساس الأهل في القطاع، فان الأنظار باتت الآن معلقة بانتظار ماذا سيجري في القاهرة.

 لا بد من الإشارة إلى ان العديد من القضايا ما زالت “تتعارك” في عقل المواطن تحتاج إلى إجابات شافية عافية، لا يجوز المرور عليها و”المغمغة” أو “الغمغمة” عند طرحها.

[+]

احمد الحاج: يوم طالبت بالكشف عن ضحايا الايدز.. فتذرعوا بأنفلونزا الخنازير!

20th August 2017 10:51 (no comments)

book-an-dfather.jpg55

احمد الحاج

تلقيت  دعوة عبر الهاتف – النشال – نوكيا ( طابوكة )  من منظمة اليونيسيف لحضور مؤتمر عن انفلونزا  الخنازير يعقد في اربيل قبل اعوام فلبيت الدعوة شاكرا و توجهت بمعية زميلي ياسر الى هناك برا وبجعبتنا  تحقيقين صحفيين ميدانيين ، اﻷول عن مرض التوحد واﻵخر عن مرض الثلاسيميا أو فقر دم البحر الابيض المتوسط بعد ان وصلت معدلات الاصابة بهما نسبا مثيرة للقلق محليا  مع جهل المواطنين بأعراضهما وسبل الوقاية والعلاج منهما ، وعلى مدار ثلاثة ايام بدءا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الرابعة عصرا يوميا بضمنها – البريك – لم نسمع سوى عن ضرورة تغيير اسم الوباء من ” انفلونزا الخنازير ” الى ” الانفلونزا  الوبائية الجائحة ” لكون التسمية الاولى تجرح مشاعر المصابين به وان كانوا – يلفطون لحم الخنزير صباح  مساء –  اضافة الى اهمية غسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد الطعام ودخول الحمام للوقاية من الوباء  الذي أثار الرعب وقتئذ كما فعلت  تهويلات او شائعات  ( انهيار سد الموصل ، والارملة السوداء ، وظهور غرير العسل الملقب بأبي شيبة في الانبار ، وأفعى سيد دخيل في ذي قار ، والكوليرا في البصرة ، والقمر الدموي العملاق ،  وخطر اصطدام كوكب نيبيرو او كوكب x – الوهمي – مع توابعه بالارض وبقية اكاذيب  المدعو  أبو علي الشيباني وجاكلين عقيقي ، واحمد شاهين وأم علي الكويتية  وغيرهم كثير ) ﻻحقا للتغطية على ماهو أسوأ منها واقعا .

[+]

كاظم الموسوي: قراءة في كتابين: كيف تشرح التقارير الامنية الخاصة التطورات السياسية في العراق؟  للفترة 1968-1958

28th March 2017 11:33 (no comments)

kathem-mousawi.jpg66

كاظم الموسوي

كُتب الكثير عن التطورات السياسية في فترة ما بعد ثورة تموز/ يوليو 1958 في العراق، ونشر في دراسات واطاريح وكتب ومقالات. كما ان الكثير من المذكرات الشخصية لشخصيات سياسية عراقية تناولت التطورات السياسية في تلك الفترة، لاسيما لمن عاشها او شارك فيها بشكل او بآخر، فضلا عن اهتمامات باحثين وغيرهم من خارج العراق. ويمكن القول ان تلك التطورات نالت فرصة واسعة من البحث والقراءات التاريخية والسياسية، وبالتأكيد تظل بحاجة الى امثالها كلما تقادم الزمن معها ليجلو اسرارها وخفاياها وما تقدم فيها وما أثر لما اتى بعدها من تطورات وتأثيرات سياسية وسمت الفترات اللاحقة لها.

[+]

رشيد شاهين: بعد تحرير حلب سوريا ما زالت في مرمى الاستهداف التدميري

24th December 2016 11:52 (no comments)

rasheed-shaheen177

رشيد شاهين

أما وقد تحررت مدينة حلب، ثاني اكبر المدن السورية، فإن هذا لا يعني بحال من الأحوال ان المؤامرة على هذا البلد قد انتهت.

صحيح ان معركة حلب كانت من أهم المعارك التي خاضتها سوريا ضد قوى الظلام والتآمر والتبعية، إلا ان معركة النصر الحاسم ما زالت لم تتحقق بعد، ولن تكون سوريا حرة بالمعنى الكلي والحقيقي إلا بعد دحر آخر إرهابي جاء من حيث جاء.

بتحرير حلب، يمكن القول بدون تردد، أن مشروع  التقسيم الذي كان قد أعد في عواصم الشر العربية والغربية وإسقاط النظام قد انتهى إلى فشل ذريع، وان هذه الصفحة صارت خلف ظهورنا، خاصة في ظل ما يتحقق على الجبهة الأخرى بالموصل، الأمر الذي يعني ان الرهان على تقسيم سوريا والعراق وإقامة كيانات مستقلة فيهما باتت من الماضي.

[+]

حميد عقبي: الفكرة الفلسفية في السيناريو السينمائي

18th November 2016 10:59 (no comments)

hamid-haqbi.jpg66

حميد عقبي

أهم ما يتميز به أي عمل فني هو قوة وعمق الفكرة الفلسفية وقدرتها على إثارتنا ومنذ يومها الأول كانت ومازالت السينما قادرة أن تثير فينا الرعب والمتعة، أفلام الواقع للاخوة لوميير وأفلام  الفنتازيا لجورج مييس، لم تكن عبطا كانت تنطلق من فكرة فماذا يعني فكرة فلسفية وكيف نعبر عنها؟

البعض يذهب أن فكرة فلسفية هي عبارة تؤجز هدف الفيلم أو تعطي فكرة العمل، المسالة ليس مجرد عبارة براقة و لامعة توضع على الورق أو يتحدث عنها المخرج في حواراته الصحفية، البعض يقوم بالصياغة الجيدة وخلال التنفيذ لا نجد هذه الفكرة وأحياناً لا نجد أي فكر عميق، السيناريو  الجيد يعني فكرة خلاقة وإبداعية وفلسفية أي تلخص رؤية العمل، وجهة نظر معينه تجاة قضية إنسانية، عندما نشاهد مثلا فيلم “الختم السابع” للمخرج

إنجمار بيرجمان، هذا الفيلم يدور حول فكرة الموت، بفزعه ورعبه وسحره.

[+]

زياد جيوسي: عمَّان تحتفي بملتقى فضاءات للابداع العربي

11th October 2016 08:50 (no comments)

fadat

بقلم وعدسة: زياد جيوسي

شهدت عمَّان عاصمة الأردن وعلى مدى اربعة ايام متواصلة حدثا ثقافيا متميزا للعام الخامس على التوالي، ملتقى فضاءات للابداع العربي في دورته الخامسة (دورة الكاتب غالب هلسا)، والذي أقامته دار فضاءات تحت شعار: دفاعا عن حق الاختلاف/ الاقصاء والعنف سلاح العاجز. في قاعة غالب هلسا في رابطة الكتاب الأردنيين في جبل اللويبدة في عمِّان عاصمة الاردن الجميل، حيث بدأت الفعاليات تحت رعاية وزير الثقافة وحضور الكاتب والروائي هزاع البراري وهو مستشار وزير الثقافة ومدير مديرية الدراسات والنشر في وزارة الثقافة في الأردن الذي القى كلمة نيابة عن الوزير الاستاذ نبيه شقم، ثم القى الشاعر والكاتب جهاد أبو حشيش مدير دار فضاءات كلمة افتتاحية قال فيها: (ومن ينظر إلى خارطة المشاركين في هذا الملتقى سيجدُ أنها تمثل أطيافاً عدةً، لكنها تجتمعُ تحت مظلةِ رفضِ الإقصاءِ ونبذِ العنفِ أيّاً كان مصدرُه، وتتعاملُ مع هذا البلد كبيت واحدٍ نتفقُ ونختلفُ لنحافظَ على قدرتِنا في العمل من أجل تطورِه وتقدُّمِه ونبذِ كلِّ ما منْ شأنه أن يكون غريباً عن كل ما هو إنساني وعقلاني، وما قد يقف ضد حرية الإنسان)، ثم القت الروائية نبيهة عبد الرازق كلمة الكُتاب وقالت في بعض منها: (أتشرف اليوم أصدقائي الكتاب، أن أنوب عنكم في بيان كلمة الكتاب.

[+]

ماذا يريد نتانياهو من روسيا؟

12th June 2016 12:35 (2 comments)

rasheed-shaheen

رشيد شاهين

قام رئيس وزراء دولة الاحتلال بزيارة هي الثالثة لروسيا خلال اقل من عام، الأمر الذي دعا إلى الكثير من التساؤلات عن طبيعة هذه الزيارات وما تحمله من أبعاد ومضامين خاصة في ظل العلاقة التحالفية “الحميمة” التي تربط بين روسيا وسوريا.

برغم ما يقال عن علاقات تسير في أحسن أحوالها بين روسيا ودولة الاحتلال، إلا أن ذلك يأتي على خلفية وضع سوري متأزم منذ سنوات، وزج الحليف الروسي بقواته وخاصة الجوية هناك، مما فرض وضعا مختلفا عما سبق بين سوريا وروسيا وكذلك دولة الاحتلال.

من المؤكد ان نتانياهو يدرك انه ومهما فعل فلن يستطيع ثني بوتين عن مساندة بشار أسد خاصة وان سوريا أصبحت “القلعة” الأخيرة لروسيا في المنطقة، وعليه فانه لا بد من أسباب أخرى تدفع بنتانياهو لزيارة موسكو.

[+]

رشيد شاهين: الفلسطينيون ووهم الدولة

29th March 2016 12:04 (no comments)

rasheed-shaheen

رشيد شاهين

بعد ما يزيد على العشرين عاما من مفاوضات اجمع العالم وعلى رأسهم  القيادة السياسية الفلسطينية، انها لم تثمر عن شيء يذكر، ووصفت في أكثر من مناسبة ومن أكثر من طرف، بأنها لم تكن سوى مفاوضات عبثية ومضيعة لوقت، استطاعت خلالها دولة الاحتلال أن تقلب الأرض المحتلة رأسا على عقب، وان تغير فيها من الديموغرافيا وبناء المستوطنات، ما لم يحدث خلال كل ما سبقها من سنين.

بعد كل ذلك، ما زال هنالك من يراهن على إمكانيات هي في الحقيقة وهمية، لبث روح ولو متهالكة في تلك المفاوضات، وما زال هنالك من يبحث عن مخرج يحفظ ولو قليلا ماء الوجه، لمسار ثبت عمليا انه خاو ولن يؤدي إلا إلى مزيد من نهب الأرض ومصادرتها وإقامة المستوطنات لجيش من المستوطنين المهووسين بقصص التاريخ الكاذب وقدسية مزعومة.

[+]

رشيد شاهين: لن يربي الفلسطيني ابنه بحسب رغبات وزير جيش الاحتلال

22nd January 2016 12:20 (no comments)

rasheed-shaheen

رشيد شاهين

بعد ما يقارب سبعة عقود على قيام دولة الكيان الصهيوني، ما زالت عقلية العصابة تتحكم في قادة هذا الكيان، مستندين إلى الدعم اللامحدود من الغرب الاستعماري، وغطرسة القوة التي تمتلكها دولتهم.

في كلمة له أمام مؤتمر تنظمه الحركة الصهيونية العالمية للنساء المتطوعات لتحسين المجتمع الاسرائيلي قبل يومين، في تل أبيب، لم يتردد وزير جيش الاحتلال يعلون، في التعبير عن هذه العقلية.

يعلون يقول “فيما يتعلق بموجبة الارهاب الحالية ، وبسبب نجاحنا في منع وافشال عمليات تفجيرية كبيرة، لجأ أعداؤنا للعمل بطريقة الارهاب الفردي،  ونحن سننتصر على هذه الموجة، واسرائيل تملك القدرة على مواجهة كافة التحديات وان تحمي امنها من كل انواع الارهاب”

كما تحدث عن تربية الاطفل الفلسطينيين وكيفية كراهية “اسرائيل” وتبجيل  الشهداء، معتقدا، بأن الفلسطينيين مخطئين في ذلك، وكأنما يريد القول ان علينا ان نربي اولادنا على محبة هذا الكيان الغاصب، وان نمارس قناعاتنا بعكس الطبيعة البشرية، وان نمارس تلك القناعات بحسب رغبات المحتل، وان علينا الاستسلام لقدرنا، وان لا حيلة لنا الا ان نقبل الواقع كما هو.

[+]

رشيد شاهين: حقل اردوغان وبيدر بويتن

1st December 2015 13:11 (no comments)

rasheed-shaheen

رشيد شاهين

رغم هدوء “العاصفة” النسبي التي تزامنت مع إسقاط الطائرة الروسية، إلا أن  العديد من الأسئلة لم يتم الرد عليها بشكل قاطع، أو كانت الأجوبة التي أعطيت في كثير من الأحيان غير مقنعة، ولم تشف غليل الكثير  من المهتمين حول العالم.

يبدو ان الرئيس التركي استطاب التدخلات التي يقوم بها منذ أعوام في شؤون الدول المجاورة، خاصة سوريا والعراق، بحيث اعتقد ان بإمكانه ان يضرب ذات اليمين وذات الشمال، دون ان يتلقى أي رد على ممارساته، علما بأننا لم نره يتخذ موقفا  قاسيا ضد دولة الكيان الصهيوني،برغم كل التهديدات، بعد عملية مرمرة والتي قتل وجرح فيها العديد من المواطنين الأتراك، برغم كل التهديدات التي سمعناها.

[+]

رشيد شاهين: نتانياهو والرقص على الدماء الفرنسية وصيحة السويد في الرد على اضاليله 

20th November 2015 11:48 (no comments)

rasheed-shaheen

رشيد شاهين

لم تكد تجف دماء ضحايا الارهابية في باريس، حتى كان رئيس حكومة الكيان من اوائل الذين خرجوا على الاعلام بتصريحاته المثيرة للشفقة، والتي تدل على انه كمن كان يتحين الفرصة لحصول مثل تلك الاعمال في العاصمة الفرنسية.

لم يتردد نتانياهو بطريقته المعروفة من الوقاحة، أن يقارن بين ما تقوم به المقاومة الفلسطينية واعمال الارهاب التي ترتكبها مجموعات الارهاب العالمي موقعة الضحايا الابرياء في اماكن محتلفة من العالم، بما في ذلك المنطقة العربية، التي هي في الواقع الاكثر عرضة لمثل هذه الاعمال، والتي قدمت فيها سوريا والعراق تحديدا، من الضحايا، اضعاف اضعاف ما قدمته دول العالم مجتمعة.

[+]

رشيد شاهين: ألطفل أحمد مناصرة.. مش متزكر

12th November 2015 12:07 (one comments)

rasheed-shaheen

رشيد شاهين

المشاهد التي بثت من خلال الشريط الذي قيل انه “مسرب أو مهرب” بينما يجلس أحمد أمام جلاديه، استدعت الكثير من المشاعر المملوءة بالغضب العارم على جلاديه، والتضامن والافتخار بشبل فلسطين الذي سَيُخَلد كما محمد الدرة وفارس عودة وايمان حجو.

كما استدعت تلك المشاهد، كل جرائم القتل والحرق والاعدام الميداني والقتل الممنهج لاطفالنا، والتي مارسها جيش الاحتلال الفاشي ضد عائلة الدوابشة والطفل الحريق، وقبله كان محمد ابو خضير.

أحمد مناصرة، ابن الثالة عشرة، يخضع لتحقيق اقل ما يقال فيه انه لا اخلاقي ولا قانوني ولا انساني، حيث “يَتَنَمّر أو يستأسد” عليه ثلاثة من عناصر المخابرات، بينما يحاول هو بكل ما أوتي من قوة الابطال وعزيمة الرجال، ان يجد الكلمات لرد قسوتهم وانفعالاتهم التي اظهرت مدى الحقد الذي يعشعش في قلوب وعقول هؤلاء القتلة، فلم يجد سوى تكرار “مش متزكر”.

[+]

رشيد شاهين: الانتفاضة.. دعوات الاستثمار السريع وسقف الأهداف

3rd November 2015 12:50 (one comments)

rasheed-shaheen

رشيد شاهين

الانتفاضة التي يقوم بها شباب فلسطين، وسرعة امتدادها واشتداد لهيبها وإصرار مُشعليها، صدمت بشكل خاص الأجهزة الاستخبارية الصهيونية، التي فشلت كما في أكثر من مناسبة، توقع ما يمكن ان يحدث في الأرض المحتلة.

مع انطلاق ‘الانتفاضات، الهبّات،الثورات” تكثر التكهنات والمراهنات، حول مدى استمرارها وتحمل الجماهير “تبعات” ما قد ينتج عنها من نتائج وأثمان باهظة وتضحيات جسام.

كما ويشتد سوق المزايدات وركوب موجة “الثورة” ممن يتقنون التسلق والارتقاء على جماجم الآخرين، والرقص على دماء الشهداء، وآهات الجرحى، فتسمع من يطالب المنتفضين بتحرير يافا وعكا، بينما هو غارق في التطبيع حتى أذنيه، وتسمع “القادة” العظام، مطالبين الشباب بتحرير فلسطين فيما هُم ممن أعمت بصائرهم “نِعَم” أوسلو و”امتيازاته وخيراته”.

[+]

الفلسطينيون والهولوكست.. الانتفاضة تُفقِدْ نتنياهو صوابه

23rd October 2015 10:14 (one comments)

rasheed-shaheen177

رشيد شاهين

في تصريح شكل ما يشبه الصدمة ليس للفلسطينيين فقط، وانما في اوساط المستعمرين الصهاينة في فلسطين، وكذا في الكثير في الاوساط السياسية والديبلوماسية، ذلك عندما اتهم نتانياهو الحاج امين الحسني انه من أوحى بفكرة المحرقة لأدولف هتلر.

هذيان نتانياهو، ومحاولته إلصاق هذه التهمة بالحسيني كرمز من رموز الثورة الفلسطينية، ياتي ضمن كل ما يقوم به من محاولات لوصم الفلسطينيين بالارهاب.

خلال الفترة المنصرمة، وفي جل خطاباته وتصريحاته، لم يتوقف نتانياهو عن ربط المقاومة الفلسطينية بتنظيمات الارهاب العالمية، ابتداء من داعش وليس انتهاء ببوكو حرام، وذلك لادراكه حجم “الرعب” الذي تتسببه هذه التنظيمات في قلوب الغربيين ساسة وافرادا، ولمعرفته حجم الكراهية التي يكنها الغرب لهذه التنظيمات، وهو بذلك يمارس الممارسة النازية ذاتها “اكذب اكذب حتى يصدقك الاخرين”.

[+]

قراءة سريعة في وصايا الشهيد بهاء عليان

19th October 2015 10:50 (one comments)

rasheed-shaheen

رشيد شاهين

ليست المرة الاولى التي يترك فيها شهيد فلسطيني وصية لمن تركهم ينعمون بالحياة، سواء كان هؤلاء من الاهل والاحبة والاصدقاء، أو من الرفاق على درب مسيرة النضال المستمرة طالما بقي الاحتلال. وقد ساد هذا النمط بشكل كبير خلال سنوات الانتفاضة الثانية.

في الواقع، إن ما ميز وصية الشهيد بهاء، هو كتابته لوصيته على صفحته قبل حوالي عام من استشهاده، وهذا يختلف بشكل عام عن وصايا الشهداء الآخرين، الذين عادة ما كتبوا وصاياهم، قبل فترة قصيرة وربما قصيرة جدا من تنفيذ عملياتهم.

لقد كان لافتا ان بهاء كتب في أولى وصاياه العشر، رغبته عدم تبني الفصائل لاستشهاده، وأكد ان موته كان للوطن وليس للفصائل، وهذا ما يشير إلى انه ادرك وهو ابن الاثنتين وعشرين عاما، ان هذه حالة مرضية سادت بين الفصائل، على مدار اعمارها، وكانت في احيان كثيرة، سببا في ارسال الكثيرين لموت مجاني، بدون تخطيط او استطلاع او تسليح وتدريب واعداد جقيقي، يتناسب مع حجم التضحية.

[+]

رشيد شاهين: كيري قادم.. لا أهلا ولا سهلا

16th October 2015 11:20 (no comments)

rasheed-shaheen

رشيد شاهين

عندما عُين المتصهين جون كيري خلفا للسيدة كلينتون كوزير لخارجية اميركا، هلل بعض الساسة الفلسطينين بهذا التعيين، ربما نتيجة لمواقفه المناهضة للحرب على العراق، معتبرين انه سيعمل على حل الصراع المزمن مع الصهاينة، ناسين أو متناسين انه من اصول يهودية تتعلق بِجَدّيْه، وهذا ما لا يمكن ان يجعل منه وسيطا نزيها.

جون كيري اثبت خلال سنوات تعيينه في منصبه، وقيامه بمهمة “الوسيط”،، انه لم يستطع التأثير على المواقف الصهيونية، وكان دوره لا يتعدى ممارسة الضغط على الفلسطينيسن وإظهار كل انواع “المرونة” التي تعني “التراجع والتنازل”.

[+]
لماذا يزور كوشنر السعوديّة وقطر بعد أقل من أسبوع من اغتيال عالم الذرّة الإيراني فخري زادة ووصول حامِلات الطّائرات إلى الخليج؟ وما هي الرّسالة “الخطيرة” التي يَحمِلها لأمير قطر ووليّ العهد السعودي؟ وهل سينضم نِتنياهو ورئيس الموساد لاجتِماع “نيوم الثاني” برعايةِ الصّهر المُدلّل؟
حجم الثّأر لاغتِيال “الأب الشّرعي” للبرنامج النووي الإيراني يُفَجِّر الصّراع بين الصّقور والإصلاحيين في إيران… لماذا يَرفُض روحاني قرار البرلمان برفع مُعدّلات التّخصيب الذي يدعمه السيّد خامنئي؟ ولِمَن ستكون الغلبة في النّهاية؟
حِراك سياسي مُكثّف مدعومًا بمُناوراتٍ عسكريّةٍ طارئةٍ وتدريبات على حربِ العِصابات.. ماذا يجري في مِنطَقتنا بالضُبط؟ هل إيران وتركيا الهدف؟ وهل وضعت “قمّة نيوم” خطّة الحرب؟ ولماذا يقتصر التّحالف الجديد على المُطبّعين ويَستَثنِي “المُمانعين” وشُعوبهم؟ وهل حامِلات الطّائرات في طريقها للخليج؟
حماس تعلن إصابة رئيسها في غزة بفيروس كورونا
المغرب يتهم منظمة العفو الدولية بعدم الحياد في مواقفها و”العداوة المجانية تجاهه” على خلفية دعوة المنظمة لتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء
الغارديان: 5 عوامل أنقذت الديمقراطية الأمريكية من إعادة انتخاب ترامب
التايمز: اغتيال محسن فخري زادة يتزامن مع فجر جديد في البيت الأبيض
نيزافيسيمايا غازيتا: خطة ضرب إيران قسمت حلفاء الولايات المتحدة
غازيتا رو: بيريسترويكا جيوسياسية: مبعوث ترامب يطير إلى السعودية وقطر
ألكسندر نازاروف:هل بوتين حليف أم خصم للإخوان المسلمين؟
عندما ناشدت اسبانيا المغربَ لإنقاذ بحّارة كنارييّن بعد جُنُوح سفينتهم في السَّاحل الافريقيّ في القرن 18
العميد أحمد عيسى: التصعيد الإسرائيلي على الجبهتين الإيرانية والفلسطينية في الفترة الإنتقالية للإدارة الأمريكية
الشيخ عبد الغني العمري الحسني: ضرورات الحوار العالمي  بين الغرب والاسلام
سفيان الجنيدي: العنوسة.. ظاهرة تفتك بالمجتمعات العربية
عادل الجبوري: لماذا عادت الاتفاقية العراقية الصينية الى الواجهة مرة اخرى؟
عمر حلمي الغول: إيران تستحضر العرب
سليم البطاينة: العلاقة الأردنية الفلسطينية إلى أين؟ وهل من جديد في قادم الأيام؟
إبراهيم بن تومي: أشكال الرد الإيراني على التحرش الأمريكو ــ صهيوني
ألطاف موتي: السبب الحقيقي وراء خوف ترامب بعد فقدانه الحصانة الرئاسية!
عدنان أبوزيد: العقل العربي يتورّم بالغبطة الماضوية
أ. محمد حسن أحمد: تداعيات اغتيال العالِم الإيراني النووي زادة
أشجان عجور: الأمل الفلسطيني ينتصر على عتمة السجن وقيود الاحتلال
عبد اللطيف الصبيحي: طاحت الصومعة وْعالقو الحجام ..الطبيب المغربي و الحكومة نموذجا !
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!