15th Nov 2018

اقتصاد

ازدياد العمالة في تركيا خلال أغسطس 2018

Today 1 hour ago (no comments)

أنقرة/ الأناضول

أعلنت مؤسسة الإحصاء التركية ازدياد معدل العمالة في البلاد 0.3 نقطة خلال أغسطس/ آب الماضي، مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، ليصل إلى 48.3 في المئة.

وأوضحت المؤسسة، في تقرير لها اليوم الخميس، إن عدد العاملين في تركيا ازداد 490 ألفًا في أغسطس.

[+]

فرماجو: نسعى لتوسيع المحور الاقتصادي بالمنطقة وضم جيبوتي

Today 2 hours ago (no comments)

مقديشو/ نورجيدي/ الأناضول

قال الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو إن بلاده ستستضيف القمة الثالثة، التي تشمل إثيوبيا وإريتريا، لتعزيز التعاون الاقتصادي، من دون تحديد موعدها.

كما كشف فرماجو عن الاتجاه نحو توسيع المحور الاقتصادي في المنطقة بضم جيبوتي كذلك.

[+]

تجارة الصين وروسيا تنمو 28 بالمئة في 10 شهور

Today 2 hours ago (no comments)

إسطنبول/ الأناضول

صعد حجم التبادل التجاري بين الصين وروسيا، بنسبة 28.2 بالمئة في الـ 10 شهور الماضية، على أساس سنوي.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، الخميس، عن مصلحة الدولة العامة للجمارك، ارتفاع قيمة التجارة بين الصين وروسيا إلى 87.2 مليار دولار، حتى نهاية أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

[+]

السودانيون ينشدون التحرر من ثلاث أزمات اقتصادية

Today 2 hours ago (no comments)

الخرطوم/ نازك شمام/ الأناضول

لم تتوقف مساعي الحكومة السودانية، لبث روح الطمأنينة في نفوس المواطنين، الذين يواجهون مزيدا من الأعباء الاقتصادية، بفعل أزمات شح النقد المحلي والأجنبي وتبعاتهما، ومشاكل اقتصادية أخرى.

رئيس الوزراء السوداني معتز موسى، قال مؤخرا، إن “الأوضاع مطمئنة بالنسبة للوقود حتى نهاية العام الجاري”، في نفس الوقت، أبدى أسفه على أزمة الخبز التي وصفها “بالهزة العابرة”.

[+]

بروكسل مستعدّة للردّ على أي ضرائب أميركية على السيارات الأوروبية

Today 3 hours ago (no comments)

واشنطن (أ ف ب) –

أعلنت مفوّضة التجارة الأوروبية سيسيليا مالمستروم الأربعاء أنّ الاتحاد الأوروبي أعدّ قائمة بمنتجات أميركية يعتزم فرض رسوم جمركية عليها إذا ما فرضت الولايات المتّحدة رسوماً مماثلة على وارداتها من السيارات الأوروبية.

وقالت مالمستروم إثر لقائها في واشنطن ممثل التجارة الأميركية روبرت لايتزر إن “الاتحاد الأوروبي لديه قائمة رسوم جمركية جاهزة إذا ما فرضت الولايات المتحدة ضرائب على السيارات”.

[+]

صندوق النقد: اقتصاد قطر يسجّل نموّاً رغم أزمتها مع دول الخليج

Today 4 hours ago (no comments)

الدوحة (أ ف ب)

أعلن صندوق النقد الدولي في ختام زيارة قامت بها بعثة منه إلى قطر الأربعاء أنّ اقتصاد الإمارة يشهد نموّاً على الرّغم من الأزمة الدبلوماسيّة المستمرة بين الدولة الصغيرة الغنية بالغاز والدول العربية المجاورة لها في الخليج.

وقالت البعثة في تقرير نشرته على الموقع الإلكتروني للصندوق إنّ إجمالي الناتج المحلّي يتوقّع أن يزيد عن 3% في العام المقبل، على أن يبلغ متوسّط هذا النمو حوالي 2.7% في الفترة 2019-2023، تدعمه صادرات البلاد من الغاز واستضافتها مونديال 2022.

[+]

روسيا بين المشاركة وعدمها في منتدى دافوس 2019

Yesterday 17:00 (no comments)

موسكو – (أ ف ب) – لم يكن يخطر في بال نخبة عالم المال والأعمال التي ستشارك في منتدى دافوس العام المقبل بانها قد لا تتذوق الكافيار والفودكا من روسيا في ظل تراجع اقتصاد هذا البلد بسبب العقوبات الغربية،وتهديد الكرملين بمقاطعة الملتقى السنوي في جبال الألب السويسرية.

[+]

احراز “تقدم كبير” بشأن اتفاق تجاري هائل تدعمه الصين ويستثني الولايات المتحدة

Yesterday 16:15 (no comments)

سنغافورة ـ (أ ف ب) – قال رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ الاربعاء أنه تم إحراز تقدم كبير في التوصل الى اتفاق تجارة تدعمه الصين، سيكون أكبر اتفاق تجاري في العالم يستثني الولايات المتحدة.

واجتمع زعماء العالم في سنغافورة هذا الأسبوع للمشاركة في قمة هيمن على مناقشاتها اتفاق هائل تدعمه بكين يغطي نصف سكان العالم.

[+]

قمة أبيك في بابوا غينيا: انعكاس النفوذ الصيني في المحيط الهادئ

Yesterday 12:35 (no comments)

بور موريسبي – (أ ف ب) – أعلام حمراء ولافتات تمجد المعونات الصينية وحتى برج باغودا صيني جديد: يشعر من يتجول في بور موريسبي حيث تعقد قمة آسيا المحيط الهادئ بأن الصين هي من ينظمها وليس بابوا غينيا الجديدة.

لقد أتاح قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب عدم حضور اللقاء السنوي لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) الذي يبدأ هذا الأسبوع في هذا البلد الفقير، لنظيره الصيني شي جينبينغ أن يصبح نجم القمة بلا منازع.

[+]

وزيرة كويتية: هناك توافق بين دول مجلس التعاون على سوق خليجية مشتركة

Yesterday 11:33 (no comments)

الكويت ـ (د ب أ) – أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في الكويت هند الصبيح أن هناك توافقا بين دول مجلس التعاون على سوق خليجية مشتركة.

وقالت الصبيح ، خلال تصريح صحفي اليوم الاربعاء عقب رعايتها حفل تكريم المشاركين في الاجتماع الرابع للجنتي العمل والشؤون الاجتماعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، إن السوق الخليجية المشتركة مطلب مازال قيد الدراسة وهو لا يقتصر على وزارات العمل بل هناك وزارات أخرى نعمل معها بشكل متكامل بما يخص مجال العمالة وبيئة العمل ، وهناك توافق فيما بين دول المجلس.

[+]
المُقاوَمة انتَصَرَت في الجَولةِ الأخيرة مِن الحَربِ في قِطاعِ غزّة.. ونِتنياهو ما كانَ يَقْبَل بَوقفِ إطلاقِ النَّار لو كانَ يَعلَم أنّ الاستمرار في صالِحِه.. ما هِي المُعادَلات الجَديدة التي رسَّخَتها هَذهِ الحَرب؟ وماذا يَعنِي إطلاق 400 صاروخ في يَومٍ واحِدٍ فقط؟ ولماذا استِهداف قناة الأقصى هَذهِ المَرّة؟
جواد نَصرُ الله يَلتَحِق بِوالِدِه على قائِمَة “الإرهابيّين العالَميّين” الأمريكيّة السَّوداء إلى جانِبِ ثَلاثَةٍ آخَرين على رأسِهِم العاروري.. لماذا جاءَ تَوقيتُ هَذهِ الخُطوَة مُتزامِنًا مع انتِصارِ المُقاوَمة في غزّة؟ وكيفَ سيَكون رَدُّ السيِّد نَصرُ الله عَليهَا؟ وما مَصيرُ مِلياراتِه المُودَعة في البُنوكِ الأمريكيّة!
انتَهى عُرسُ الانتِخابات النِّصفيّة وسيَتفرَّغ ترامب لتَنفيذِ مُخطَّطاتِه في المِنطَقة ابتداءً مِن صفقة القَرن وانتِهاءً بالنِّاتو السُّنِّيّ.. ماذا عن السعوديّة و”تذويب” جُثَّة خاشقجي؟ وماذا عَن مُستَقبل بن سلمان وهَل سيَنجو مِن العُقوبات؟
خالد الجيوسي: لماذا غابَ الأمير محمد بن سلمان عن استقبالِ وليّ عهد أبو ظبي محمد بن زايد؟ وهل مِن رِسالةٍ إماراتيّةٍ للعالم ذات مغزى؟.. قائد في الحرس الثوري الإيراني “يدوس” قبر الرئيس صدام حسين: هذا تعليقنا وردّنا.. وإلى “المُطَبِّعين الخانِعين”: هذا هُوَ مَصيرُ مَن يُحاوِل إنزالَ “العَلم الفِلسطيني”!
“نخوة أردني” افقدته حياته.. استنجدت به الام وحاول إنقاذ طفلتها فغرقا معا
انباء عن دخول الرئيس منصور هادي في موت سريري… وعلي محسن صالح الأحمر يظهر كخليفة له والرئاسة اليمنية تنفي
عراقيون يسخرون من “غرق” 7 مليارات دينار ببنك حكومي
الجزائر … الأمين العام للحزب الحاكم جمال ولد عباس يستقيل
أزمة “مؤمنون بلا حدود” : عائلة قنديل تطالب الدولة الاردنية بمعاقبة “محرضين كبار”
الإعلام العبريّ: حماس أطاحت بليبرمان الذي لا يتعدّى كونه كاريكاتيرًا وتواجده بوزارة الأمن لن يترك أيّ بصمةٍ ولكنّ استقالته قد تدفع نتنياهو إلى تبكير الانتخابات
المطران عطا الله حنّا: تحيّة لغزّة وأجراس كنائسنا ستبقى تقرع في سماء بلادنا مع تكبيرات مساجدنا مؤكّدة على عراقة وجودنا وانتماءنا وجذورنا العميقة في هذه الأرض
بعد دعوة الرزاز الأردنيين للتشمير عن “سواعدهم”: جلسات عصف ذهني قريبا لأسس “مشروع نهضة وطني”..عودة محتملة مع مفهوم “مهني” لخدمة العلم العسكرية ولأول مرة شرطة نسائية في دوريات متحركة
 الاستعدادات الأخيرة لاطلاق القمر الصناعي المغربي “محمد السادس بي” من الأراضي الفرنسية لأهداف عسكرية ومدنية بما فيها رصد تحركات البوليساريو.. وقلق اسباني جزائري تجاه المواقع العسكرية والاستراتيجية
حماس “تُجبِر” ليبرمان على الاستقالة لأنّه لم يتمكّن من إدارة سياسة الأمن وتعتبرها “انتصارا سياسيا” لغزة وحزبه يعلن انسحابه من الحكومة ويدعو لانتخابات برلمانية مبكرة ومفاجآت المُقاومة الفلسطينيّة دبّت الهلع والذعر لدى الإسرائيليين ومُحلّل: جيشٌ مُدربٌ لا يتصرّف على هذا النحو
موقع استخباراتي اسرائيلي: دولة قطر وراء إسقاط ليبرمان
صحف مصرية: “مانشيت الأهالي” المثير بالبنط الأحمر عن “البطاطس” الموجه للسيسي! وعبد الخالق يتهم الحكومة بأنها تمثل قوى الثورة المضادة.. قميص خاشقجي.. حجازي: الثقافة المصرية حولت الأرض والسماء والنهر والبحر والطمى والرمل إلى وطن وتاريخ.. حادثة انتحار العروس السورية فائقة الجمال تهز حي ستة أكتوبر.. ماجدة الرومي تنحني لعلم مصر وتؤكد أن جيش مصر هو خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
صحيفة بريطانية: دعوة على ابن عم ملك البحرين لعدم دفعه 35 مليون دولار تعهد بها للقاء نجوم بوليوود
فوينيه أوبزرينيه: لماذا أعادوا العقوبات ضد إيران وهي لم تخرج من تحتها بعد؟
الشرق الأوسط: انشقاق ثاني وزير حوثي وغموض حول ثالث
30 عاماً على وثيقة “استقلال فلسطين”..متى يتحقق الحلم؟
مؤتمر باليرمو حول ليبيا.. هل يتجاوز الخلافات الدولية والصراعات المحلية؟
ليبرمان شعبوي يؤيد استخدام القوة مع الفلسطينيين
الدكتورة جيهان بابان: الموت الجماعي للثروة السمكية في العراق مؤشر اخر لمخاطر التدهور البيئي 
من هو “العاروري” الذي رصدت واشنطن مكافأة مالية لمن يقدم معلومات عنه؟
دكتور جمال المنشاوي: المقاومه تخرس إسرائيل.. والخليجيين المطبعين!
تمارا حداد: تصعيد لتمرير اتفاق التهدئة
ناريمان عواد: غزة وما ادراك ما غزة..
محمد محسن عامر: حرب الإبن الضال في تونس
صالح بن عبدالله السليمان: رمضاء أمريكا ونار إيران: هل ظلم الخليجيون طهران؟
فوزي بن يونس بن حديد: إدلب تترقّب… متى يكون الحسم العسكري؟
سيف ابراهيم: خيبات الشعب الاولى من حكومة عبد المهدي!
 عبدالرحمن سهل يوسف: القمة الصومالية الأريترية الإثيوبية الفرص والتحديات؟
رأي اليوم