18th Jul 2018

تحقيقات ومقابلات خاصة

جدل سياسي في المغرب على خلفية مناقشة مقترحات حول معاشات النواب ونائب يساري يتهم العدالة والتنمية بممارسة الازدواجية و”الأصالة والمعاصرة” المعارض يرفض جميع المقترحات ويدعو الى لجنة مستقلة

Today 6 hours ago (no comments)

We will 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 

خلفت جلسة مناقشة مقترحات بشأن معاشات النواب البرلمانيين داخل البرلمان المغربي الكثير من الجدل والنقاشات الحامية بين نواب الأغلبية ونواب المعارضة، وأوضح نجيب البقالي عضو الفريق النيابي للعدالة والتنمية بمجلس النواب، أن فريقه وقع على المقترح المتعلق بإحداث نظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب، رفقة الأغلبية البرلمانية، في إطار احترام التوافق السياسي الذي تفرضه الأغلبية.

[+]

انفتاح ترامب على بوتين يثير معارضة داخل الولايات المتحدة بين حلفائه المربكين وخصومه الذين اشاد بهم والطبقة السياسية الاميركية القلقة

Today 12 hours ago (one comments)

واشنطن ـ (أ ف ب) – بين حلفائه المربكين وخصومه الذين اشاد بهم والطبقة السياسية الاميركية القلقة، سرعَّت الجولة الاوروبية لدونالد ترامب ومحاولة تقربه من فلاديمير بوتين الفوضى الدبلوماسية الكبيرة التي ارادها رئيس الولايات المتحدة الخارج عن المألوف، لكنها اثارت على ما يبدو مقاومة جديدة في واشنطن.

[+]

رئاسيات 2019.. حمم تؤجج الصراع السياسي في تونس

Today 16 hours ago (no comments)

تونس / عادل الثابتي / الأناضول

رهانات الانتخابات الرئاسية المقررة في تونس نهاية 2019، تضع البلاد على خط التماس مع تجاذبات سياسية تفاقمت مؤخرا لتتحول إلى أزمة، وفق خبراء.

ويجمع مطلعون على الشأن التونسي، على أن الاقتراع المقبل يؤجج الصراعات السياسية، بما في ذلك الأزمة المندلعة الأسبوع الماضي في صفوف “نداء تونس” (ليبرالي).

[+]

الأجرأ والأخطر في الأردن: خِطابٌ لكُتلة الإصلاح بتوقيع العكايلة يَشترِط وزارتان للأمن القوميّ والدِّفاع.. وتعديلات دُستوريّة لها علاقة بصلاحيّات الملك.. ووقف سَطوَة واختِطاف القِوى الدُّستوريّة

Yesterday 17:22 (12 comments)

  عمان ـ خاص بـ”رأي اليوم”:

تقدّم عميد كتلة الإصلاح البرلماني الأردنية بمرافعة سياسية قد تكون الأجرأ والأخطر في نقاشات الثقة بحكومة الرئيس الدكتور عمر الرزاز بعد ظهر الإثنين.

 وطالب الدكتور عبد الله العكايلة وهو وزير سابق وبرلماني مخضرم عدّة مرات بإعادة ما أسماه بقاطرة الحكم إلى مسارها الدستوري بعدما تم تعطيل الركن المتعلق بمجلس النواب إلا الدور اللاحق في طلب الثقة وهو دور شكلي تتولاه الأجهزة الأمنيّة.

[+]

تراجع حفتر عن بيع النفط.. خضوع لتهديدات ترامب أم تذكير بسيطرته؟

Yesterday 15:29 (2 comments)

طرابلس/ جهاد نصر/ الأناضول: تساؤلات عديدة تلك التي طرحها تراجع قوات خليفة حفتر، عن منع مؤسسة النفط التابعة لحكومة التوافق، من ممارسة عملها في تصدير البترول، لاسيما أن حفتر، عُرف بعناده وعدم التراجع عن قراراته.

فقبل 3 أسابيع، قرر حفتر، تسليم موانئ الهلال النفطي لمؤسسة نفط موازية في مدينة بنغازي (شرق)، قبل أن يتراجع بشكل مفاجئ ويسلّمها إلى مؤسسة طرابلس.

[+]

فرضية تولي بوتفليقة ولاية خامسة تزداد ترجيحا

Yesterday 11:11 (5 comments)

الجزائر  ـ (أ ف ب) – قبل تسعة اشهر من الانتخابات الرئاسية في الجزائر، تدور تساؤلات حول ماذا كان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة البالغ من العمر 81 عاما سيترشح لولاية خامسة، وهي فرضية يرجحها المحللون في ظل دعوات كثيفة له من معسكره للترشح.

ويقول أستاذ العلوم السياسية في جامعة الجزائر محمد هناد لوكالة فرانس برس “اذا أطال الله في عمره، سيترشح بوتفليقة بالتأكيد لولاية خامسة”.

[+]

د. عبد الجليل مصطفى قديس الوطنية المصرية: نحن في مستنقع كبير يأبى كل ذي ضمير وشرف أن يلوث نفسه فيه وأنا صامت إلى حين

Yesterday 10:04 (4 comments)

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

وصف د. عبد الجليل مصطفى – مؤسس الجمعية الوطنية للتغيير وأحد مناضلي مصر – الوضع السياسي الآن في مصر بأنه أشبه بمستنقع يأبى كل ذي ضمير وشرف أن يلوث نفسه بملوثاته، مشيرا الى أنه يأبى الخوض فيه ولو إلى حين.

[+]

جريمة مقتل المُلاكم السوداني في قطر تَدخُل “نفق” الجَدل السِّياسي رغم تأكيد أهل المَغدور مقتله بالرَّصاص على يد شقيق “زوجته القطريّة”.. الإعلام المِصري “يأمل” قطع العلاقات السودانيّة- القطريّة والسعوديون يتناقلون “شائعات اغتياله”.. مقطع مُتداول للبطل يتحدّث فيه عن تمسّكه بتمثيل بِلاده ورفضه للأموال.. ونُشطاء السودان مُستاؤون من “جريمة الفَوارِق الطَّبقيّة”

2 days ago 16:53 (5 comments)

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

ذهبت قضيّة مقتل المُلاكم السوداني محمد عبداللطيف أو حملت في طيّاتها استغلالاً وأبعاداً سِياسيّةً، لم تَكُن تَحتَمِلها القضيّة وفق نُشطاء قطريين، وفي تفاصيل “الجريمة” لَقِي المُلاكِم المعروف باسم “جيقي” مصرعه رَمياً بالرصاص، وذلك قُرب نادي السد بالعاصمة القطريّة الدوحة، في حادِثةٍ أحدثت جدلاً، وأعادت قطر ربّما في مرمى تَجَدُّد الاتّهامات بعدم حماية المُقيمين على أراضيها، كما أحدثت صدمةً في الأوساط الرياضيّة.

[+]

بعد غياب فرضته سنوات الحرب، مغتربون في الولايات المتحدة يزورون سوريا

2 days ago 09:40 (4 comments)

فيروزة (سوريا) ـ (أ ف ب) – قرب دالية عنب نضجت عناقيدها، تجلس فيكتوريا المغتربة في الولايات المتحدة منذ عقود في باحة منزل العائلة في وسط سوريا، محاطة بأقرباء وجيران فرحين بمجيئها للمرة الأولى منذ اندلاع النزاع الدامي في البلاد.

طيلة الفترة الماضية، لم تجرؤ فيكتوريا مباركة (53 عاماً) على غرار الكثير من المغتربين السوريين على زيارة بلدها، خشية من الحرب التي اجتاحت البلاد منذ العام 2011.

[+]

طرح سيرة ذاتية أخرى لمانديلا بمناسبة مرور 100 عام على مولده

2 days ago 08:51 (one comments)

كولونيا/ميونخ  (د ب أ)- نلسون مانديلا ، أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، كان نبراسا للكثيرين، سواء على الصعيد السياسي أو الأخلاقي . لقد كان حالة استثنائية في التاريخ.

ستحل في الثامن عشر من تموز/يوليو الجاري، الأربعاء المقبل، ذكرى مرور مئة عام على ميلاده، ذلك الرجل الذي أصبح اسمه حتى بعد خمس سنوات من وفاته رمزا للتصالح والمؤاخاة، رمزا للإرادة التي لا تنثني ولقوة الشخصية.

[+]
الدَّاهِية بوتين خَرَجَ فائِزًا بالضَّربَةِ القاضِية من قِمَّة هلسنكي.. واتِّهامات المُشَرِّعين الأَمريكيين لترامب بالخِيانة والتَّهوُّر كانت في مَحلِّها.. ما هِي النَّصيحة التي سأُوَجهها للرئيس الأمريكي لو كُنْتُ مُستشارَه؟
ماذا يَعنِي أن تَحُط أوّل طائِرة إثيوبيّة في مطار أسمرة للمَرَّةِ الأُولى بعد قَطيعةٍ استمرَّت 20 عامًا؟ ولماذا نَتمنَّى أكثر من “آبي أحمد” عربي لحَل الأزَمات في الخَليج واليمن والجزائر وسورية والمغرب وحتّى في إيران؟
هل انتهت الثَّورة السوريّة؟ ولماذا تخلَّى عنها حُلفاؤها العَرب قبل الأمريكان؟ وما مَدى صِحّة إشعال جبهة إدلب في سبتمبر المُقبِل؟ وأين ستَذهب الحافِلات الخُضر هَذهِ المَرّة؟ وما هِي قِصّة المحيسني مع “الضَّفادِع″؟ ولماذا جادَلت وزير الإعلام السوري؟
خالد الجيوسي: إيران تَستَعِد لاحتلال الكويت: هل يُلدَغ “المُؤمن الإيراني” من الجُحر مرّتين؟.. قناة “المملكة” الأردنيّة الجديدة: بفارِق اللَّون “الأحمر” عن قناة “الجزيرة” والاعتراف بالجيش السوري فأين طغى الملل؟ ولماذا كانت “مُذيعة الافتتاح” أقل فصاحةً؟.. طفل أفريقي يتعرّض للصَّفع: هل هُناك مشاعر كراهية في الجزائر ضِد المُهاجِرين الأفارِقة بذَريعة الأمن؟
إحالة الداعية التركي “عدنان أوكتار” و58 مشتبهًا إلى المحكمة بتهمة “إنشاء منظمة إجرامية” و”الاعتداء الجنسي على الأطفال”
جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية تؤكد صحة شهادة الدكتوراه التي منحت لسيف الإسلام معمر القذافي
طهران: ترامب طلب ثماني مرات لقاء روحاني على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة
محامية صدام حسين تكشف عن مضمون آخر رسالة لابنته قبل إعدامه.. وعلي عبد الله عرض نقله الى اليمن (فيديو)
“هيومن رايتس ووتش” تنتقد إدانة صحافي مغربي بالسجن ثلاث سنوات
الرئيس عون يشرف بنفسه على ملف عودة النازحين السوريين..  قنوات الحوار مع سوريا سارية ومنتظمة.. واستعادة معبر نصيب يعود بالفائدة على لبنان
رغبة مرجعية في الأردن تقرؤها “رأي اليوم” بعد لقاء وزراء: تقوية مجلس النواب على غرار برلمان 1989.. وتحصيل الحكومة للثقة فقط “بذراعها” وبلا أي اغطية.. “وزير مع وقف التنفيذ” مفردة مستجدة في فريق الرزاز الطازج.. وميزان المشهد “مسبحة” رجائي المعشر
أهالي مدينة الباب يطردون رئيس هيئة التفاوض المعارضة نصر الحريري ورئيس الائتلاف المعارض عبد الرحمن مصطفى من المدينة.. ويُطاردون سيّارتهم بالدراجات الناريّة
حين أحال العكايلة خطابه للعدمية: انكار سياسي كبير للنموذج الأردني الحاكم ومحاولة لاستعادة الحالة البريطانية.. عمر الرزاز لا يشبه تيريزا ماي ولا بوادر في الوقت الحالي.. “رأي اليوم” تحاول شرح “العقد الاجتماعي” الجديد وتقرأ “تعويم” كتلة الإصلاح للثقة الحكومية
سفير روسيا لدى الجزائر يكشف: الأوضاع الأمنية المتقلبة في ليبيا تدفع الجزائر لشراء نصف الأسلحة الروسية المصدرة إلى إفريقيا
صحيفة عبرية: إسرائيل مستعدة لضرب إيران عبر مساعدات خارجية أكثر من أي وقت مضى
فزغلياد: بماذا تخسر قطر 2022 أمام روسيا 2018
صحف مصرية: مقال بريد القراء الذي تصدر أكثر الموضوعات قراءة في “الأهرام”.. معز مسعود والشحرورة! ترامب وحقل الألغام الشائك بعد هلسنكي.. رئيس البرلمان يتوعد بإسقاط عضوية النواب: ما السبب؟ تركي آل الشيخ: الخطيب في مقام أخي الكبير.. من أقصر زيجات الوسط الفني: رشدي أباظة وصباح ومدحت صالح وشيرين سيف النصر وعمر خورشيد وميرفت أمين وحلمي بكر وسهير رمزي
واشنطن بوست: داعش يعود إلى العراق أسرع من المتوقع
فوينيه أوبزرينيه: الناتو يقر إعلانا ملتبس الصياغة.. بانتظار رد تركيا
جدل سياسي في المغرب على خلفية مناقشة مقترحات حول معاشات النواب ونائب...
انفتاح ترامب على بوتين يثير معارضة داخل الولايات المتحدة بين حلفائه...
رئاسيات 2019.. حمم تؤجج الصراع السياسي في تونس
الأجرأ والأخطر في الأردن: خِطابٌ لكُتلة الإصلاح بتوقيع العكايلة...
تراجع حفتر عن بيع النفط.. خضوع لتهديدات ترامب أم تذكير بسيطرته؟
د. لزهر وناسي: قمة هلسنكي… هل تقرر مرة اخرى مصير النظام الدولي؟
محمود شومان: طائرات الـ “f-paper”  الفلسطينية
محمد حسب: العراق: الفساد في الدستور والرئاسة.. ونطالب بإلغاء منصب رئيس...
د. علي الباشا: المعادلة السورية في منظور الشرق الأوسط الكبير
د. ياسر ريناوي: العرب وجائزة نوبل: تأييد محفوظ لكامب ديفيد كان نقطة...
رضا يوسف أحمودى: روسيا… والقتال الذكيّ بسوريا
إبراهيم عبدالله صرصور: في ذكرى انتصارين: البوابات الالكترونية...
عبد الحكيم برنوص: المغرب: أصحاب الشرط!
رأي اليوم