23rd Oct 2018

تحقيقات ومقابلات خاصة

قضية  مقتل الصحافي السعودي خاشقجي تلقي بظلالها على افتتاح منتدى الاستثمار في الرياض.. وانسحاب رجال أعمال ومسؤولين من عدة دول منه على خلفية تطورات القضية 

Today 2 hours ago (no comments)

الرياض (أ ف ب) – تفتح السعودية الثلاثاء منتدى يهدف إلى استقطاب الاستثمارات للمملكة الساعية الى تنويع اقتصادها، رغم انسحاب رجال أعمال ومسؤولين من عدة دول منه على خلفية تطورات قضية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

ومن المقرر أن تبدأ أعمال منتدى “مبادرة مستقبل الاستثمار” الذي ينظمه “صندوق الاستثمارات العامة” برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في نسخته الثانية في الرياض، عند الساعة 09,00 صباحا بالتوقيت المحلي (06,00 ت غ)، وأن تتواصل حتى الخميس.

[+]

تقرير أمريكي: ترامب ربما خسر رهانه الخطير على محمد بن سلمان

Yesterday 16:02 (no comments)

أنقرة / الأناضول:  قال مسؤولون سابقون وخبراء أمريكيون إن الرئيس، دونالد ترمب، “ربما خسر رهانه الخطير” على ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، على خلفية مقتل الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي.

جاء ذلك في تقرير نشرته صحيفة “إن بي سي نيوز” الأمريكية لكل من روبرت ويندرم، ودان دي لوس.

[+]

الكوارث الطبيعية تثير مخاوف مسؤولي الجزائر … وتوقعات بتفاقم خطورتها مستقبلا (فيديو)

Yesterday 14:23 (no comments)

الجزائر ـ  “رأي اليوم” ـ  ربيعة خريس:

يتخوف المسؤولون في الجزائر, من الكوارث الطبيعية, وخصوصا الفيضانات التي أكد بخصوصها وزير الموارد المائية, حسين نسيب, إن خطورتها ستزداد مستقبلا.

واعترف الوزير، إن الجزائر تواجه تحديا كبيرا في التنمية المستدامة نظرا لصعوبة التحكم في الأخطار والكوارث المتعلقة بالمياه.

[+]

خوف بين المعارضين السعوديين في الخارج بعد مقتل خاشقجي

Yesterday 14:03 (no comments)

واشنطن – (أ ف ب) –  أثار مقتل الصحافي جمال خاشقجي خوفا في أوساط المعارضين السعوديين في الخارج، وكشف بعضهم عن محاولات من السلطات السعودية لاستقدامهم إلى سفارات بلادهم بهدف الضغط عليهم للعودة إلى المملكة.

وبعد مرور ثلاثة أسابيع تقريباً على اختفاء خاشقجي الناقد للسلطات السعودية في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر، أعلنت السلطات السعودية السبت أنّ الصحافي السعودي قُتل في قنصليتها في اسطنبول إثر وقوع شجار و”اشتباك بالأيدي” خلال نقاش في القنصلية “لم يسر بالشكل المطلوب وتطوّر بشكل سلبي (…)، وتفاقم الأمر مّا أدى إلى وفاته”.

[+]

د. محمد أبو سمره: العدو الصهيوني يستنزف الفلسطينيين، مع استمراره بالاستعداد لمواجهة التهديدات والمخاطر المحيطة به .

Yesterday 13:05 (no comments)

د. محمد أبو سمره

أعلن الجيش الصهيوني أنَّه أنهى بناء الحاجز الإسمنتي على طول ( الخط الأزرق ) ، أي الحدود الفلسطينية اللبنانية ، ومن الواضح أنَّ الجنرال غادي أيزنكوت / رئيس أركان العدو ، معني في نهاية عمله في هذا المنصب الهام، بإنهاء المشاريع الكبيرة التي بدأ العمل عليها في ولايته، وجعل الجيش الصهيوني في أقصى درجات التأهب والإستعداد لكافة احتمالات التصعيد والحرب ، سواء أكانت في الشمال على الجبهتين اللبنانية والسورية ، أوعلى جبهة قطاع غزة ، أو على الجبهتين (المُفترضتين ) البعيدتين جداً: إيران والعراق ، أو لمواجهة الحرب على أكثر من جبهة في آنٍ واحد.

[+]

أبرز التطورات في قضية خاشقجي منذ اختفائه في اسطنبول حتى إعلان مقتله

Yesterday 11:51 (no comments)

اسطنبول – (أ ف ب) – أكدت السعودية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي المعروف بانتقاداته لحكومة بلاده بعد دخوله إلى القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر 2018 وفقدان اثره مذاك.

وكان خاشقجي انتقل للعيش في الولايات المتحدة العام الماضي وهو كاتب مقالات رأي في صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية وناقد لقرارات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

[+]

مركز أمريكي: تركيا تحملت أعباء السوريين رغم كل الصعوبات

Yesterday 10:12 (no comments)

إسطنبول /  الأناضول

قال تقرير أعده مركز المجلس الأطلسي للدراسات، ومقره واشنطن، بالتعاون مع شركة ليماك القابضة، إن تركيا تحمل أعباء السوريين الذين لجأوا إليها رغم كل الصعوبات.

وجاء التقرير تحت عنوان “في سبيل التضامن مع اللاجئين السوريين على المدى البعيد، موقف تركيا والصعوبات” ، وتناول أوضاع السوريين المقيمين في تركيا.

[+]

لليوم الثاني.. تصاعد الرفض والتشكيك الدوليين بالرواية السعودية لمقتل خاشقجي

2 days ago 16:29 (no comments)

إسطنبول / الأناضول – لليوم الثاني على التوالي، تواصل، الأحد، الرفض والتشكيك الدوليين في الرواية السعودية لملابسات مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وتصاعدت حدة النبرة الرافضة لتصل إلى تهديد بقطع العلاقة الاستراتيجية مع الرياض، في حالة عدم الكشف عن الحقيقة بالكامل.

[+]

القحطاني وعسيري.. من التوهج إلى الخروج من دائرة القرار السعودي

2 days ago 13:35 (4 comments)

الرياض/ الأناضول- اثر إقرار الرياض، بمقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، داخل قنصليتها بإسطنبول طالت الإعفاءات على خلفية القضية 5 شخصيات بارزة، منها المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني، ونائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري.
ولم تقدم المملكة سببا واضحا للإعفاءات، غير أنها جاءت بالتزامن مع إعلانها فجر السبت، مقتل  خاشقجي ، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول إثر شجار واشتباك بالأيدي مع سعوديين، وتوقيفها 18 شخصا مشتبه بهم، دون أن تسمهم.

[+]

معبر رفح متنفس جزئي لسكان قطاع غزة المحاصرين

2 days ago 10:44 (one comments)

غزة (الاراضي الفلسطينية) (أ ف ب) ينادي عناصر من الشرطة الفلسطينية بأسماء أشخاص يتسللون الى خلف حاجز يفصلهم عن حشد تجمع في خان يونس، وترتسم معالم الارتياح على وجوههم: أخيرا سيكون في إمكانهم الخروج من قطاع غزة المحاصر عبر مصر، وبعضهم للمرة الأولى في حياته.

[+]
ما هِيَ المُفاجآة التي سَيُفَجِّرها أردوغان في خِطابِه غَدًا؟ ولماذا نَعتقِد أنّ “وضع” الجُثَّة هُوَ الفَصْل الأهَم في هذا المُسلسَل التَّراجِيدي المُؤلِم؟ وهَل التَّأخير جاءَ لفَتْحِ المَجال أمام “صفقة”؟ وأيُّ النَّظَرِّيّتين نُرَجِّح في هذا المَيدان؟ وما هِي الانعكاسات المُحتَملة على مُستَقبل وليّ العَهد السعوديّ؟
هل تَغيّبَت أم غُيِّبت إيران وسورية مِن قمّة إسطنبول الرُّباعيّة القادِمَة؟ ولماذا جَرى ضَم زعيميّ ألمانيا وفرنسا إليها واستبعاد التَّمثيل العربيّ كُلِّيًّا؟ وهَل هِي مُقَدِّمة لحَلٍّ عَسكريٍّ روسيٍّ تركيٍّ في إدلب؟
لماذا غَيّرَ ترامب مَوقِفَهُ فَجأةً وأعلنَ أنّ خاشقجي قُتِل؟ وهَل اطَّلَع على التَّسجيلات التي تُؤكِّد تَقطيعَه؟ وماذا يَعنِي مُقاطَعة مُعظَم وزراء ماليّة الغَرب مُؤتَمر السعوديّة الاقتصاديّ الأضخَم؟ وهَل سيذهَب بن سلمان فِعلًا؟ ولماذا تَنْحَصِر خلافته في ثَلاثَةٍ فَقَط؟
فرح مرقه: عندما “يلطم” توماس فريدمان على جمال خاشقجي وينصح السيد حسن نصرالله السعودية بالنزول عن شجرة”اليمن”.. احتفالية الباقورة تعيد “الممنوعين من البث” في الأردن وعبدالسلام المجالي طلب من رئيس الوفد الاسرائيلي عدم استهباله فقط
 الصفدي عن الباقورة: حرص الملك أقوى من اي ضغوط اسرائيلية
وفاة ناشط وإعلامي معروف في الأردن.. الطب الشرعي يُبلِّغ “لا شبهات جنائية”
حنين شعبي أردني عاصف بـ”الصور” لأشجار ومزارع الباقورة والغمر
صحفي مخضرم يستقيل من صحيفة سعودية على خلفية مقتل خاشقجي
طارق رمضان يعترف بإقامة علاقات جنسية “بالتراضي” مع امرأتين
مركز الأمن القوميّ: قضية خاشقجي أصعب وأخطر تحدٍّ للعلاقات السعوديّة الأمريكيّة وستُلقي بظلالها على إسرائيل وأكّدت عُمق عدم استقرار النظام الحاكِم بالرياض وتهوّر بن سلمان
رئيس الموساد في إطلالة نادرةٍ وغيرُ مسبوقةٍ على الإعلام: قدرةً إيران الصاروخيّةً بعيدة المدى قادرةٌ على تغطية أجزاءٍ واسعةٍ بالمنطقة وأحد التهديدات المركزيّة لإسرائيل
لماذا هَدَّدت إسرائيل بقطع المياه عن عمّان وتراجعت؟.. مياه “دمشق” في عُمق البدائل بعد “مُواجهة مفتوحة” مع تل أبيب بعنوان “الباقورة والغمر”.. الأردن جاهِز تمامًا لـ”عض أصابع″ والشارع بكل مُؤسَّساتِه يُسانِد “قرار الملك”
السعودية تتعرض لـ”عاصفة حزم” دولية لتحميل الأمير محمد بن سلمان مسؤولية اغتيال خاشقجي وتخليه عن ولاية العهد… والأوروبيون يعولون على قرارات تاريخية للكونغرس الأمريكي ضد المملكة ومنها حظر بيع الأسلحة والتقليص الدبلوماسي
جنود اسرائيليون أنهوا خدمتهم في الجيش الاسرائيلي يشاركون في احتفالية دولية بمدينة الصويرة المغربية.. والحركة العالمية المناهضة للصهيونية تندد بالاختراق
الغد: الحكومة الأردنية ترفض تهديدات وزير إسرائيلي بتقليص حصة الأردن المائية
يو اس توداي: ترامب: مقتل خاشقجي مؤامرة فاشلة
صحف مصرية: مصر تحت الطوارئ إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا ..لا أحد يريد عداء السعودية.. سوار الذهب الزاهد الأكبر.. خاشقجي ورقعة الشطرنج الأمريكية.. سوزان نجم الدين: ممنوعة من رؤية أبنائي بسبب ترامب وطليقي!
الغارديان: هل تؤدي الواقعية السياسية لغض الطرف عن مقتل خاشقجي؟
التايمز: فضيحة تهز بيت آل سعود
تقرير أمريكي: ترامب ربما خسر رهانه الخطير على محمد بن سلمان
الكوارث الطبيعية تثير مخاوف مسؤولي الجزائر … وتوقعات بتفاقم...
خوف بين المعارضين السعوديين في الخارج بعد مقتل خاشقجي
د. محمد أبو سمره: العدو الصهيوني يستنزف الفلسطينيين، مع استمراره...
المختار غميض: ما سر التخبّط السعودي في رواية مقتل خاشقجي
فوزي بن يونس بن حديد: أردوغان أمام امتحان عسير في قضية خاشقجي
سلام محمد العامري: ريادة القرار حكمة النجاح
سفيان بنحسن: ترامب لا يبتز المملكة العربية السعودية، إنه يملكها
د. عزت جرادات: المشير سوار الذهب (1934-2018)
حميد عقبي: برنامج الأغذية العالمي يجهل مشكلة الجوع في اليمن
ادهم ابراهيم: حكومة الفرصة الاخيرة
بنعبد الفتاح محمد سالم: العلاقات المغربية الموريتانية .. “الأزمة...
رأي اليوم