18th Jul 2018

تويت رأي اليوم

ماذا يَعنِي أن تَحُط أوّل طائِرة إثيوبيّة في مطار أسمرة للمَرَّةِ الأُولى بعد قَطيعةٍ استمرَّت 20 عامًا؟ ولماذا نَتمنَّى أكثر من “آبي أحمد” عربي لحَل الأزَمات في الخَليج واليمن والجزائر وسورية والمغرب وحتّى في إيران؟

Today 6 hours ago (11 comments)

بعد هُبوط طائِرة إثيوبيّة في مَطار أسمرة الدَّولي للمَرَّةِ الأولى بعد 20 عامًا من القَطيعة، نَتمنَّى أن يُتابِع الزُّعَماء العَرب، في المَشرِق والمَغرِب، هذا الحَدث التَّاريخيّ العَظيم، وما يَعكِسه من رُوحٍ تصالحيّةٍ جَديدةٍ ستَنعكِس رَخاءً اقتصاديًّا على البَلدين المَعنيين، أي إثيوبيا وأريتريا، وتَحقِن دِماء شَعبيهِما.

[+]

لماذا أغْلَقَت “إسرائيل” حُدودَها في وَجه السُّوريين الذين حاوَلوا اللُّجوءَ إليها؟ وما هِي “العِبَر” المُستَخلَصة؟ وكيف يَتناسى البَعض تَجارِب العُمَلاء السَّابِقين فِلسطينيين كانوا أم لُبنانيين والنِّهايات المُهينة والمُذِلَّة التي حَلَّت بِهِم؟

Yesterday 17:56 (24 comments)

كَثيرةٌ هي الأخبار الصَّادِمة التي تَأتينا هَذهِ الأيّام مِن وَسَط أنقاض الأزمة السُّوريّة، بشقّيها الإنسانيّ والعَسكريّ، لكن بَعضها لا يَستطيع المُراقِب عدم التَّوقُّف عنده ليس لِغَرابَتِه، والمُفارَقات التي يَنطَوِي عليها فقط، وإنّما للدُّروس التي يُمْكِن استخلاصُها من ثَناياه.

[+]

لماذا تُصيب طائِرات “إف 1” الفِلسطينيّة نِتنياهو ومُستَوطِنيه بالهَلع والرُّعب؟ وكَيف استطاعَت إبداعات العَقل العَربيّ المُحاصَر في “قِطاع غَزّة” إرباك قِيادَة جيش الدِّفاع الإسرائيليّ الذي لا يُقهَر؟ وما هِي المُفاجَئة الجَديدة القادِمة؟

2 days ago 14:39 (20 comments)

 

هذا العَقل الفِلسطينيّ الجَبّار الذي اخترَع الطَّائِرات الوَرقيّة والبالونات الحارِقة سيَدخُل التَّاريخ الإبداعيّ مِن أوْسَع أبوابِه، لأنّه أثبَت أنّ هَذهِ الطَّائِرات البَسيطة التي لا يُكَلِّف تصنيعها إلا المَلاليم القَليلة، باتَت أكثرَ فاعِليّةً مِن كُل الطَّائِرات العَربيّة الحَربيّة الحديثة في تَرسانات الحُكومات العَربيّة والأمريكيّة الصُّنع، ويَبلُغ ثَمن الواحِدة مِنها خمسين مِليون دولار، على الأقَل، عِندما يَتعلَّق الأمر بالدِّفاع عن الأُمّتين العَربيّة والإسلاميّة وقضاياها وكَرامَتِها.

[+]

لا ماءٌ.. لا كَهرَباء.. لا خَدمات صِحِّيَّة.. لا بِناءٌ لأيٍّ مَدرسة أو مُستشفى أو جامِعة أو جِسر جديد مُنذ الاحتلال الأمريكي.. فلِماذا لا يَثُور العِراقيّون ضِد الفَساد ورُموزِه ونُخَبِه وأحزابِه؟ لقَد تأخَّروا كَثيرًا

3 days ago 14:36 (50 comments)

 

بعد 15 عامًا من الاحتلال الأمريكيّ للعِراق والإطاحةِ بنِظام الرئيس العراقي صدام حسين، تَشْهَد البِلاد احتجاجاتٍ في مُختَلف المُدُن الكُبرى بِسَبب سُوء الخَدمات، وارتفاع مُعدَّلات البِطالة، واستفحال الفَساد، وهَيمَنة أحزاب ذاتَ طابَعٍ طائفيٍّ على مُقدَّرات البِلاد.

[+]

نعم يا مستر كيري ترامب فَضَحَكُم.. ودَمَّر ما تَبقَّى من سُمعَتِكُم.. وحَوّل أصدقاءكم إلى أعداء.. وقادَ العالم إلى حافَّةِ الحَرب الكارِثيّة.. ولكن ما أنتُم فاعِلون؟

4 days ago 12:47 (36 comments)

قَدَّم الأمريكيّون الذين انتخَبوا دونالد ترامب رئيسًا لبِلادِهم خِدمَةً لا تُقدَّر بِثَمنٍ للعالم بأسْرِه، لأنّهم أظهَروا بهذا الانتخاب، الوَجه الحَقيقيّ العُنصريّ لمُعظَم أبناء جِلدَتِهم، مِثلَما صَعّدوا من حَجم الكراهيّة في مُعظَم أنحاء المَعمورة للوِلايات المتحدة وسِياساتِها التدميريّة.

[+]

أثارَت المُصافَحة الحارّة بين الرَّئيسين أردوغان وترامب اهتمامَ الصِّحافيين والمُراقبين مَعًا.. لماذا تَمّت في أحَد ممرّات قاعَة قِمّة “الناتو” وليسَ على مائِدة الاجتماعات في غُرفَة مُغلَقة؟ وهل كانَت “صُدفَةً مُرتَّبة” كَسَرَت الجَليد في علاقات الرَّجُلَين؟ ولماذا تساوِرنا بَعض الشُّكوك؟

6 days ago 17:07 (20 comments)

 

 

أثارَت المُصافَحة “الحارّة” بين الرَّئيسين، التركي رجب طيب أردوغان، والأمريكي دونالد ترامب، على هامِش قِمّة حِلف شَمال الأطلنطي، بِحُضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اهتمامَ الصِّحافيين ورِجال الإعلام بالنَّظر إلى طَبيعة العَلاقات المُتوَتِّرة بين الجانِبين.

[+]

العَمالة الأجنبيّة ومُعظَمها من مِصر والأُردن والسودان واليَمن تُغادِر السعوديّة بمُعَدَّلاتٍ غير مَسبوقة فِعلاً.. والسَّبب الرُّسوم العالِية وغَلاء المَعيشة وسِياسَات “السَّعودة”.. رُؤيَة الأمير بن سلمان 2030 تُخَطِّط لتَقليصها والخُبَراء يُشَكِّكون.. والأضرار قَد تكون أكبر من المَنافِع.. وأين ذَهبت الوُعود بالتَّجنيس والإقامَة الدَّائِمة؟

1 week ago 13:56 (46 comments)

لم يُفاجِئنا التَّقرير الذي نَشرَته صحيفة “الفايننشال تايمز” البِريطانيّة الشَّهيرة وحمل عُنوانًا مُثيرًا يقول أنّ “العمالة الأجنبيّة تُغادِر المملكة العربيّة السعوديّة بمُعدَّلاتٍ غير مَسبوقة بسبب سِياسات “السَّعودة” التي تتَّبِعها السُّلطات، والرُّسوم العالِية والمَبالِغ فيها التي تَفرِضها على الأجانِب وأُسَرِهم، والتَّباطُؤ الاقتصاديّ، وغَلاء المَعيشة.

[+]

ترامب يَتوقَّع لِقاءً صِدامِيًّا مع قادَة حِلف الناتو الأربعاء في بروكسل.. واحتجاجات غاضِبة في استقبالِه في لندن.. ولِقاء أكثر سُهولةً مع بوتين في هلسنكي.. لماذا أصبَح مَكروهًا لهَذهِ الدَّرجة؟ وكيف لَعِبَت كُل من إسرائيل وإيران الدَّور الأكبَر في هذا الانقِسام؟

2 weeks ago 16:44 (17 comments)

يَصعُب علينا في هَذهِ الصَّحيفة “رأي اليوم” أن نتَّفِق مع أيٍّ من المَواقِف والسِّياسات التي يتَّخِذها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مِنطَقتِنا والعالم، أو ما يَرِد في تَغريداتِه المُتداوَلة على “التوتير” التي جَعلت مِنه أكثَر قادة العالم مُتابَعةً، ولكنّنا نَجِد لِزامًا علينا أن نُقِر بأنّ ما قاله في آخر هذه التَّغريدات بأنّ لقاءَه المُرتَقب مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قِمّة هلسنكي يوم الإثنين المُقبِل سيكون الجُزء الأسهَل من جَولتِه الأُوروبيّة التي تَشمَل حُضورَه قِمّة حِلف “الناتو” غَدًا الأربعاء في بروكسل، ثم زِيارة لندن بعدها.

[+]

نُقاط مُهِمَّة ومُفاجِئة يَكشِفها السفير القَطري في غزّة حَول وساطَتِه بين حماس وإسرائيل.. لماذا نَتحفَّظ على أخطَرِها المُتعلِّقة بوَقف مسيرات العَودة والطَّائِرات الوَرقيّة؟ وهل سَنسمَع تَوضيحًا من حركة “حماس″؟

2 weeks ago 13:24 (42 comments)

تَحوّل قِطاع غزّة وأزمَتِه الحياتيّة والوطنيّة، في ظِل الحِصار، ومسيراتِه الاحتجاجيّة قُرب الحُدود مع دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى مِحوَرِ اهتمامٍ للمجتمع الدولي والحُكومات العالميّة، مِثلَما تحوّل أيضًا إلى ساحة للمُبادَرات والوِساطات السياسيّة تحت مُسمَّى “الحُلول الإنسانيّة” لوَضع حَدٍّ لمُعاناة مِليونين من أبنائِه.

[+]

أردوغان يَشُن حَملةَ إقالاتٍ تَشمَل 18 ألف مُوظَّف مُعظَمُهُم في المُؤسَّسَتين الأمنيّة والعَسكريّة.. ما الذي يَخشَاه بعد الفَوز المُزدَوج الذي حقَّقه وحِزبه في الانتخابات التشريعيّة والرِّئاسيّة؟ ولماذا كُنّا نَتوقَّع سِياساتٍ أكثر تَسامُحًا وانفِتاحًا بعد هذا الفَوز؟

2 weeks ago 16:16 (36 comments)

أعلَنت السُّلطات التركيّة اليوم الأحد إقالَة 18632 شخصًا من وَظائِفهم، بينهم تِسعَة آلاف من العامِلين في جِهاز الشُّرطة، وسِتَّة آلاف من رِجال القُوّات المُسلَّحة، ومُدرِّسين وأساتِذة جامعيين، ومُوظَّفين في وزارة العَدل، وعلاوةً على إغلاق صُحُف ومحطّات تَلْفَزة.

[+]
الدَّاهِية بوتين خَرَجَ فائِزًا بالضَّربَةِ القاضِية من قِمَّة هلسنكي.. واتِّهامات المُشَرِّعين الأَمريكيين لترامب بالخِيانة والتَّهوُّر كانت في مَحلِّها.. ما هِي النَّصيحة التي سأُوَجهها للرئيس الأمريكي لو كُنْتُ مُستشارَه؟
ماذا يَعنِي أن تَحُط أوّل طائِرة إثيوبيّة في مطار أسمرة للمَرَّةِ الأُولى بعد قَطيعةٍ استمرَّت 20 عامًا؟ ولماذا نَتمنَّى أكثر من “آبي أحمد” عربي لحَل الأزَمات في الخَليج واليمن والجزائر وسورية والمغرب وحتّى في إيران؟
هل انتهت الثَّورة السوريّة؟ ولماذا تخلَّى عنها حُلفاؤها العَرب قبل الأمريكان؟ وما مَدى صِحّة إشعال جبهة إدلب في سبتمبر المُقبِل؟ وأين ستَذهب الحافِلات الخُضر هَذهِ المَرّة؟ وما هِي قِصّة المحيسني مع “الضَّفادِع″؟ ولماذا جادَلت وزير الإعلام السوري؟
خالد الجيوسي: إيران تَستَعِد لاحتلال الكويت: هل يُلدَغ “المُؤمن الإيراني” من الجُحر مرّتين؟.. قناة “المملكة” الأردنيّة الجديدة: بفارِق اللَّون “الأحمر” عن قناة “الجزيرة” والاعتراف بالجيش السوري فأين طغى الملل؟ ولماذا كانت “مُذيعة الافتتاح” أقل فصاحةً؟.. طفل أفريقي يتعرّض للصَّفع: هل هُناك مشاعر كراهية في الجزائر ضِد المُهاجِرين الأفارِقة بذَريعة الأمن؟
إحالة الداعية التركي “عدنان أوكتار” و58 مشتبهًا إلى المحكمة بتهمة “إنشاء منظمة إجرامية” و”الاعتداء الجنسي على الأطفال”
جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية تؤكد صحة شهادة الدكتوراه التي منحت لسيف الإسلام معمر القذافي
طهران: ترامب طلب ثماني مرات لقاء روحاني على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة
محامية صدام حسين تكشف عن مضمون آخر رسالة لابنته قبل إعدامه.. وعلي عبد الله عرض نقله الى اليمن (فيديو)
“هيومن رايتس ووتش” تنتقد إدانة صحافي مغربي بالسجن ثلاث سنوات
الرئيس عون يشرف بنفسه على ملف عودة النازحين السوريين..  قنوات الحوار مع سوريا سارية ومنتظمة.. واستعادة معبر نصيب يعود بالفائدة على لبنان
رغبة مرجعية في الأردن تقرؤها “رأي اليوم” بعد لقاء وزراء: تقوية مجلس النواب على غرار برلمان 1989.. وتحصيل الحكومة للثقة فقط “بذراعها” وبلا أي اغطية.. “وزير مع وقف التنفيذ” مفردة مستجدة في فريق الرزاز الطازج.. وميزان المشهد “مسبحة” رجائي المعشر
أهالي مدينة الباب يطردون رئيس هيئة التفاوض المعارضة نصر الحريري ورئيس الائتلاف المعارض عبد الرحمن مصطفى من المدينة.. ويُطاردون سيّارتهم بالدراجات الناريّة
حين أحال العكايلة خطابه للعدمية: انكار سياسي كبير للنموذج الأردني الحاكم ومحاولة لاستعادة الحالة البريطانية.. عمر الرزاز لا يشبه تيريزا ماي ولا بوادر في الوقت الحالي.. “رأي اليوم” تحاول شرح “العقد الاجتماعي” الجديد وتقرأ “تعويم” كتلة الإصلاح للثقة الحكومية
سفير روسيا لدى الجزائر يكشف: الأوضاع الأمنية المتقلبة في ليبيا تدفع الجزائر لشراء نصف الأسلحة الروسية المصدرة إلى إفريقيا
صحيفة عبرية: إسرائيل مستعدة لضرب إيران عبر مساعدات خارجية أكثر من أي وقت مضى
فزغلياد: بماذا تخسر قطر 2022 أمام روسيا 2018
صحف مصرية: مقال بريد القراء الذي تصدر أكثر الموضوعات قراءة في “الأهرام”.. معز مسعود والشحرورة! ترامب وحقل الألغام الشائك بعد هلسنكي.. رئيس البرلمان يتوعد بإسقاط عضوية النواب: ما السبب؟ تركي آل الشيخ: الخطيب في مقام أخي الكبير.. من أقصر زيجات الوسط الفني: رشدي أباظة وصباح ومدحت صالح وشيرين سيف النصر وعمر خورشيد وميرفت أمين وحلمي بكر وسهير رمزي
واشنطن بوست: داعش يعود إلى العراق أسرع من المتوقع
فوينيه أوبزرينيه: الناتو يقر إعلانا ملتبس الصياغة.. بانتظار رد تركيا
جدل سياسي في المغرب على خلفية مناقشة مقترحات حول معاشات النواب ونائب...
انفتاح ترامب على بوتين يثير معارضة داخل الولايات المتحدة بين حلفائه...
رئاسيات 2019.. حمم تؤجج الصراع السياسي في تونس
الأجرأ والأخطر في الأردن: خِطابٌ لكُتلة الإصلاح بتوقيع العكايلة...
تراجع حفتر عن بيع النفط.. خضوع لتهديدات ترامب أم تذكير بسيطرته؟
د. لزهر وناسي: قمة هلسنكي… هل تقرر مرة اخرى مصير النظام الدولي؟
محمود شومان: طائرات الـ “f-paper”  الفلسطينية
محمد حسب: العراق: الفساد في الدستور والرئاسة.. ونطالب بإلغاء منصب رئيس...
د. علي الباشا: المعادلة السورية في منظور الشرق الأوسط الكبير
د. ياسر ريناوي: العرب وجائزة نوبل: تأييد محفوظ لكامب ديفيد كان نقطة...
رضا يوسف أحمودى: روسيا… والقتال الذكيّ بسوريا
إبراهيم عبدالله صرصور: في ذكرى انتصارين: البوابات الالكترونية...
عبد الحكيم برنوص: المغرب: أصحاب الشرط!
رأي اليوم