15th Nov 2018

افتتاحية راي اليوم

جواد نَصرُ الله يَلتَحِق بِوالِدِه على قائِمَة “الإرهابيّين العالَميّين” الأمريكيّة السَّوداء إلى جانِبِ ثَلاثَةٍ آخَرين على رأسِهِم العاروري.. لماذا جاءَ تَوقيتُ هَذهِ الخُطوَة مُتزامِنًا مع انتِصارِ المُقاوَمة في غزّة؟ وكيفَ سيَكون رَدُّ السيِّد نَصرُ الله عَليهَا؟ وما مَصيرُ مِلياراتِه المُودَعة في البُنوكِ الأمريكيّة!

Yesterday 17:11 (34 comments)

انضَمَّ السيِّد جواد نَصرُ الله إلى القائمةِ الأمريكيّة السَّوداء التي يتَربَّع على قِمّتها والِدُه السيِّد حسن نَصرُ الله مُنذُ عِشرين عامًا تقريبًا، جَنبًا إلى جنبٍ مع السيِّد صالح العاروري، نائِب رئيس حركة المُقاومة الإسلاميّة “حماس″، وقِياديين في “حزب الله”، هُمَا خليل يوسف محمود وهيثم الطباطبائي، ورَصَدت وِزارَة الخارجيّة الأمريكيّة مبلغ خَمسَة مَلايين دولار مُكافأةً لمَن يُزوِّدها بمَعلوماتٍ تُساعِد في القَبضِ عَليهِم.

[+]

لماذا تُشيدُ روسيا بسَيفِ الإسلام القذّافي وتتحدَّث عَن شَعبيّته فَجْأةً؟ هَل هُناك “طَبخَةٌ ما” للحُكمِ في ليبيا تَجمَعُ بينه والجِنرال حفتر؟ ولماذا جَرى استبعادُ قطر وتركيا ومُمَثِّلي فَصائِل طرابلس مِن اللِّقاءِ الأهَم وغير الرَّسميّ الذي انعَقَد على هامِش باليرمو؟ وما دَورُ الرئيس السيسي فِيه؟

2 days ago 18:47 (18 comments)

عادَت “المَسألة” الليبيّة لتتصدَّر العَناوين الرئيسيّة مُجدَّدًا، ويُجَسِّد مُؤتَمر باليرمو الذي دعَت إلى عَقدِه الحُكومة الإيطاليّة بالتَّنسيقِ مع الأُمم المتحدة أحدَثَ المُحاوَلات لإيجادِ صيغةٍ سياسيّةٍ تُنقِذ البِلاد مِن حالة الفَوضى الدمويّة التي تَعيشُها وتُزعْزِع استِقرارَها.

[+]

الرئيس أردوغان غاضِبٌ مِن “إهانَة” فرنسا له.. ووزير خارجيّته مولود أوغلو يَصِف نَظيرُه الفِرنسيّ بـ”الوَقِح” ويُؤكِّد أنّ الاستخبارات الفِرنسيّة تَسَلَّمت تَسجيلًا كامِلًا للدَّقائِق الأخيرَة مِن حياة خاشقجي.. هَل تُريد فرنسا “التَّسَتُّر” على هَذهِ الجَريمة مِثلَما يتَّهِمهَا أردوغان.. ولِماذا؟

3 days ago 18:46 (57 comments)

تَعيشُ العِلاقات الفِرنسيّة التركيّة أزمَةً مُتفاقِمةً على أرضيّة التَّلاسُن الحاد، والخارِج عَن الأعرافِ الدبلوماسيّة بين الرئيس رجب طيّب أردوغان، ووزير الخارجيّة الفِرنسيّ جان إيف لورديان على أرضيّةِ جريمة مَقْتلِ الصِّحافي السعوديّ جمال خاشقجي.

[+]

الأُردنيّون يُحَوِّلون مَعبَر “نصيب” على الحُدود مع سورية إلى مِهرجانٍ للفَرح والتَّآخِي العَربيّ.. لماذا تتسارَع وَشائِج التَّلاحُم الشَّعبيّ.. وتتباطَأ خُطوات التَّطبيع الرَّسميّة؟ ومَتى يَعودُ السُّفَراء.. ويَتزاوَر الوُزَراء؟

4 days ago 14:24 (22 comments)

لخَّصَت سيّدة تَقِف أمام قِسم الجَوازات في مَعبرِ نصيب الحُدوديّ انتِظارًا لخَتمِ جَوازِها لتنطلق مع أُسرَتِها نحو دِمَشق حالةَ الفَرحَة التي تَعُم العابِرين بقَولِها لوكالة الأنباء الفِرنسيّة الدوليّة “دِمَشق بَرَكِة.. ولهذا يَوَد الجَميع زِيارَتها بَعدَ طُولِ انقِطاعٍ”.

[+]

أينَ ذَهَبَت مِليارات القذّافي؟ سُؤالٌ يبْحَثُ عَن إجابَتِه المُدَّعي العام البلجيكيّ.. فهَل يَجِد الإجابة؟ ولماذا تُريد جِهات ليبيّة وأمريكيّة عَرقَلَة التَّحقيق؟

5 days ago 13:24 (31 comments)

لا نَشُكْ مُطْلَقًا في أنّ سبعَة مَلايين مُواطِن ليبيّ يعيش نِصفْهم لاجِئًا في دُوَلِ الجِوار، مِصر وليبيا، أو يتشَرَّدون في المَنافي الأُوروبيّة، يُتابِعون ما آلَت إليه بِلادُهم مِن قِتالٍ ودَمارٍ وتَشرذُمٍ جُغرافيٍّ وقَبَليٍّ واجتماعيٍّ وسياسيّ، وعَجْزِ الأُمم المتحدة، والمُجتمع الدوليّ بالتّالي، عَن إيجادِ حَلٍّ لمُشكِلَتهم، ووضْعِ حَدٍّ لمُعاناتِهم، وهو المُجتمع الذي أعطَى الضَّوء الأخضَر لحِلف “الناتو” لغَزو بلادهم تَحت عَناوين الحُريّات وحُقوق الإنسان ومُحارَبة الفَساد، لكن ما نَشُك فيه هو مُتابَعتهم لِما آلَت إليه أكثَر مِن 350 مِليار دولار ما زالَت مُجَمَّدة في بُنوكٍ غربيّةٍ تتضاءَل حجمها بشَكلٍ مُتسارعٍ بسبب أعمال النَّهب والسَّرِقات مِن قِبَل “القادة” الجُدد ومِيليشياتهم التي وصَلت إلى السُّلطة بهَدفِ إسعادِهِم، وإقامَة الدولة الليبيّة الفاضِلة.

[+]

هَل زارَ نِتنياهو إسلامَ أباد سِرًّا تَمهيدًا للتَّطبيعِ بين إسرائيل وباكِستان؟ الخارجيّة الباكستانيّة نَفَت ومَحطَّة تلفزيون إسرائيليّة تُؤكِّد هُبوطَ طائِرةً إسرائيليّةً في قاعِدةٍ عَسكريّةٍ باكستانيّةٍ في إسلام أباد.. أيُّهُمُا نُصَدِّق؟ ولماذا لا نَستبعِد هَذهِ المَسألة في “زَمنِ التَّطبيعِ” العَربيّ؟

6 days ago 18:22 (37 comments)

لا نَعرِف مَدى دِقَّة التَّسريبات التي تتَحدَّث عَن هُبوطِ طائِرةٍ إسرائيليّةٍ خاصّة في مَطارٍ عَسكريٍّ بالعاصِمة الباكستانيّة إسلام أباد، ولكن ما نَعرِفه أنّ الأسابيع الأُولى لتَولِّي عمران خان رِئاسَة باكستان جاءَت مُفاجِئَةً للكَثيرين ونَحنُ مِن بَينِهم، حيثُ جاءَت مُمارسات الرئيس مُخالفةٍ للكَثير مِن الوعودِ والمَواقِف التي ورَدَت في برنامَجِه الانتخابيّ الذي أوصَله إلى سُدَّةِ الحُكم، وأكَّدَ فيها انحيازَهُ للفُقراء وقَضاياهُم، وبَدأ بنَفسِه في اتِّباعِ سياسَةٍ تَقشُّفيّةٍ تُحارِب الفَساد.

[+]

العُقوبات النِّفطيّة والماليّة الأمريكيّة تَفقِد مَفعولَها في الأُسبوعِ الأوّل.. وحُصول الدِّيمقراطيين على الأغلبيّة في مَجلس النوّاب ضَربَةً ساحِقَةً لترامب وإدارته.. والحُلفاء العَرب سيَكونون مِن أبرَزِ الخاسِرين أيضًا

1 week ago 13:49 (26 comments)

بعد سَماح الوِلايات المتحدة لأفغانستان بالاستمرار في استيرادِ احتياجاتِها مِن النِّفط الإيرانيّ، وحُصول العراق على استثناءٍ مِن أيِّ عُقوباتٍ بسبَب استيراد الكَهرباء الإيرانيّة أيضًا، تبدو الحُزمَة الثَّانية مِن العُقوبات الأمريكيّة المَفروضَة على القِطاعَين النِّفطيّ والمَصرفيّ الإيرانيين مِثل “الجُبن السويسريّة” مَليئةً بالثُّقوب، وشِبه مَعدومةِ الفَعاليّة بالتّالي.

[+]

فَوزُ سَيِّدتين مُسلِمَتين في الانتخابات الأمريكيّة النِّصفيّة يَجِب أن لا يَشغَلنا عَن رؤية الجَوانِب السلبيّة.. ترامب ما زالَ قَويًّا.. واحتمالات فَوزِه بفَترةٍ رئاسيّةٍ ثانِية هِي الأكبَر.. والمسرح باتَ مُهيَّئًا لإعلانِ تفاصيل “صفقة القرن” وتوسيع دائِرة التَّطبيع الرَّسميّ مع إسرائيل

2 weeks ago 15:19 (15 comments)

 

طَغَت حالةٌ مِن الفَرح في أوساطِ الكَثير من العرب والمُسلمين داخِل الولايات المتحدة الأمريكيّة وخارِجها بعد الإعلان عن فَوزِ سيّدتين مُسلمَتين مُمثَّلتين عن الحِزب الديمقراطيّ في الانتخابات النصفيّة الأمريكيّة، واستحواذهِما على مقعدين في مجلس النواب، لكن النتائج النهائيّة لم تَكُن هَزيمةً “ساحِقةً” للرئيس دونالد ترامب وحزبه الجمهوريّ الذي احتفظ بالأغلبيّة في مجلس الشيوخ وخَسِرها في مجلس النواب، الأمر الذي صَعَّد مِن المَخاوِف مِن احتمالِ فَوزِه لفترةٍ ثانِيةٍ في الانتخابات الرئاسيّة القادِمَة بعد عامَين.

[+]

إسرائيل تَعتَرِف “لأوّل مَرّة” أنّها لم تَعُد تَجْرُؤ على مُهاجَمة سورية بعد استلامِ جَيشِها صَواريخ “إس 300”.. هَل كانَ بوتين يَنْتَظِر إسقاط طائِرته “إيل 20” للتَّمَلُّص مِن عِبء “صَداقَتِه” مَع نِتنياهو؟ ولماذا سَرَّبَت القِيادة الإسرائيليّة أنباءً “كاذِبةً” عَن مُواصَلة طائِراتِها ضَربَ سورية؟

2 weeks ago 14:44 (13 comments)

التَّصريحات التي أدْلَت بِها كيسينا سفيتلوفا، عُضو لَجنَة السِّياسة الخارجيّة والدِّفاع في الكِنيست الإسرائيليّ، وأكَّدت فيها أنّ المُقاتِلات الإسرائيليّة لم تَقُم بطَلعاتٍ قِتاليّةٍ جَديدةٍ باتِّجاهِ سورية مُنذ تَسَلُّم دِمشق منظومة الدِّفاع الصاروخيّ “إس 300″، تأتِي على دَرجةٍ كَبيرةٍ مِن الأهميّة لأنّها تُفَنِّد ادِّعاءاتً إسرائيليّةً سابِقةً قالت عَكسَ ذلك، وأوحَت أنّ الطائرات الإسرائيليّة نفَّذَت غاراتً في العُمق السُّوريّ بعدَ استلامِ الجيش العربيّ السوريّ هَذهِ الصَّواريخ.

[+]

السُّلُطات السُّعوديّة تَرفُض “تَسييسَ” الحَجِّ والعُمرة وزِيارَة الأماكِن المُقدَّسة في مَكّة والمَدينة.. ولكن لماذا تَحظُر دُخولَ مِئات الآلاف مِن الفِلسطينيين اللاجئين في الضِّفَّةِ والأُردن وسورية ولبنان؟ وكيفَ نُصَنِّف هَذهِ الخُطوَة؟ نَتمنَّى أن نَسمَعَ “تَوضيحًا” سُعوديًّا سَريعًا

2 weeks ago 15:52 (37 comments)

تَرفُض السُّلطات السعوديّة أيَّ تَدخُّلٍ في إدارتِها لشُؤونِ الحَج والعُمرة، وتَعتبِر هذا التَّدخُّل خَطًّا أحمَرًا لا يَجِب على أيِّ دَولةٍ أو مُنظَّمة عَربيّة كانت، أو إسلاميّة، تَجاوزه لأنّه يُشَكِّل انتِهاكًا لسِيادَتِها الوطنيّة، ولكنّها تتَّخِذ إجراءات بين الحِينِ والآخَر بمَنعِ الكَثيرِ مِن الجِنسيّات العربيّة من أداءِ هَذهِ الفَريضَة لأسبابٍ غَيرُ مَفهومة، وغَيرُ مُبرَّرةٍ في الوقتِ نَفسِه، وآخِرهم الفِلسطينيّون مَن حَمَلَة وثائِق السَّفر والجَوازات الأُردنيّة المُؤقَّتة.

[+]
المُقاوَمة انتَصَرَت في الجَولةِ الأخيرة مِن الحَربِ في قِطاعِ غزّة.. ونِتنياهو ما كانَ يَقْبَل بَوقفِ إطلاقِ النَّار لو كانَ يَعلَم أنّ الاستمرار في صالِحِه.. ما هِي المُعادَلات الجَديدة التي رسَّخَتها هَذهِ الحَرب؟ وماذا يَعنِي إطلاق 400 صاروخ في يَومٍ واحِدٍ فقط؟ ولماذا استِهداف قناة الأقصى هَذهِ المَرّة؟
جواد نَصرُ الله يَلتَحِق بِوالِدِه على قائِمَة “الإرهابيّين العالَميّين” الأمريكيّة السَّوداء إلى جانِبِ ثَلاثَةٍ آخَرين على رأسِهِم العاروري.. لماذا جاءَ تَوقيتُ هَذهِ الخُطوَة مُتزامِنًا مع انتِصارِ المُقاوَمة في غزّة؟ وكيفَ سيَكون رَدُّ السيِّد نَصرُ الله عَليهَا؟ وما مَصيرُ مِلياراتِه المُودَعة في البُنوكِ الأمريكيّة!
انتَهى عُرسُ الانتِخابات النِّصفيّة وسيَتفرَّغ ترامب لتَنفيذِ مُخطَّطاتِه في المِنطَقة ابتداءً مِن صفقة القَرن وانتِهاءً بالنِّاتو السُّنِّيّ.. ماذا عن السعوديّة و”تذويب” جُثَّة خاشقجي؟ وماذا عَن مُستَقبل بن سلمان وهَل سيَنجو مِن العُقوبات؟
خالد الجيوسي: لماذا غابَ الأمير محمد بن سلمان عن استقبالِ وليّ عهد أبو ظبي محمد بن زايد؟ وهل مِن رِسالةٍ إماراتيّةٍ للعالم ذات مغزى؟.. قائد في الحرس الثوري الإيراني “يدوس” قبر الرئيس صدام حسين: هذا تعليقنا وردّنا.. وإلى “المُطَبِّعين الخانِعين”: هذا هُوَ مَصيرُ مَن يُحاوِل إنزالَ “العَلم الفِلسطيني”!
“نخوة أردني” افقدته حياته.. استنجدت به الام وحاول إنقاذ طفلتها فغرقا معا
انباء عن دخول الرئيس منصور هادي في موت سريري… وعلي محسن صالح الأحمر يظهر كخليفة له والرئاسة اليمنية تنفي
عراقيون يسخرون من “غرق” 7 مليارات دينار ببنك حكومي
الجزائر … الأمين العام للحزب الحاكم جمال ولد عباس يستقيل
أزمة “مؤمنون بلا حدود” : عائلة قنديل تطالب الدولة الاردنية بمعاقبة “محرضين كبار”
الإعلام العبريّ: حماس أطاحت بليبرمان الذي لا يتعدّى كونه كاريكاتيرًا وتواجده بوزارة الأمن لن يترك أيّ بصمةٍ ولكنّ استقالته قد تدفع نتنياهو إلى تبكير الانتخابات
المطران عطا الله حنّا: تحيّة لغزّة وأجراس كنائسنا ستبقى تقرع في سماء بلادنا مع تكبيرات مساجدنا مؤكّدة على عراقة وجودنا وانتماءنا وجذورنا العميقة في هذه الأرض
بعد دعوة الرزاز الأردنيين للتشمير عن “سواعدهم”: جلسات عصف ذهني قريبا لأسس “مشروع نهضة وطني”..عودة محتملة مع مفهوم “مهني” لخدمة العلم العسكرية ولأول مرة شرطة نسائية في دوريات متحركة
 الاستعدادات الأخيرة لاطلاق القمر الصناعي المغربي “محمد السادس بي” من الأراضي الفرنسية لأهداف عسكرية ومدنية بما فيها رصد تحركات البوليساريو.. وقلق اسباني جزائري تجاه المواقع العسكرية والاستراتيجية
حماس “تُجبِر” ليبرمان على الاستقالة لأنّه لم يتمكّن من إدارة سياسة الأمن وتعتبرها “انتصارا سياسيا” لغزة وحزبه يعلن انسحابه من الحكومة ويدعو لانتخابات برلمانية مبكرة ومفاجآت المُقاومة الفلسطينيّة دبّت الهلع والذعر لدى الإسرائيليين ومُحلّل: جيشٌ مُدربٌ لا يتصرّف على هذا النحو
موقع استخباراتي اسرائيلي: دولة قطر وراء إسقاط ليبرمان
صحف مصرية: “مانشيت الأهالي” المثير بالبنط الأحمر عن “البطاطس” الموجه للسيسي! وعبد الخالق يتهم الحكومة بأنها تمثل قوى الثورة المضادة.. قميص خاشقجي.. حجازي: الثقافة المصرية حولت الأرض والسماء والنهر والبحر والطمى والرمل إلى وطن وتاريخ.. حادثة انتحار العروس السورية فائقة الجمال تهز حي ستة أكتوبر.. ماجدة الرومي تنحني لعلم مصر وتؤكد أن جيش مصر هو خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
صحيفة بريطانية: دعوة على ابن عم ملك البحرين لعدم دفعه 35 مليون دولار تعهد بها للقاء نجوم بوليوود
فوينيه أوبزرينيه: لماذا أعادوا العقوبات ضد إيران وهي لم تخرج من تحتها بعد؟
الشرق الأوسط: انشقاق ثاني وزير حوثي وغموض حول ثالث
30 عاماً على وثيقة “استقلال فلسطين”..متى يتحقق الحلم؟
مؤتمر باليرمو حول ليبيا.. هل يتجاوز الخلافات الدولية والصراعات المحلية؟
ليبرمان شعبوي يؤيد استخدام القوة مع الفلسطينيين
الدكتورة جيهان بابان: الموت الجماعي للثروة السمكية في العراق مؤشر اخر لمخاطر التدهور البيئي 
من هو “العاروري” الذي رصدت واشنطن مكافأة مالية لمن يقدم معلومات عنه؟
دكتور جمال المنشاوي: المقاومه تخرس إسرائيل.. والخليجيين المطبعين!
تمارا حداد: تصعيد لتمرير اتفاق التهدئة
ناريمان عواد: غزة وما ادراك ما غزة..
محمد محسن عامر: حرب الإبن الضال في تونس
صالح بن عبدالله السليمان: رمضاء أمريكا ونار إيران: هل ظلم الخليجيون طهران؟
فوزي بن يونس بن حديد: إدلب تترقّب… متى يكون الحسم العسكري؟
سيف ابراهيم: خيبات الشعب الاولى من حكومة عبد المهدي!
 عبدالرحمن سهل يوسف: القمة الصومالية الأريترية الإثيوبية الفرص والتحديات؟
رأي اليوم