22nd May 2018

تويت رأي اليوم

استعادَة الجيش العَربيّ السُّوريّ لمُخيّم اليَرموك وحيّ الحَجر الأَسود يُكَمِّل تأمين العاصِمة دِمشق وتَعزيز مكانة الحُكومة السُّوريّة.. السُّؤال المَطروح الآن: أين سَتكون الجَبهة الجديدة؟ إدلب أم درعا أم شَرق دِير الزُّور حيثُ النِّفط والغاز؟

Today 6 hours ago (5 comments)

 

يُجمِع الكَثير من المُراقبين والمُحلِّلين السِّياسيين أنّ نَجاح الجيش العربيّ السُّوريّ في استعادَة السَّيطرة على مُخيّم اليرموك وحَي الحجر الأسود، جنوب العاصِمة دِمشق، وإخراج قُوّات “الدولة الإسلاميّة” (داعش) منهما هو أحد أهم الإنجازات العَسكريّة، إن لم يَكُن أهمَّها على الإطلاق في الأعوامِ الأخيرة، لأنّه يعني إعلان دِمشق آمنةً تمامًا للمَرَّةِ الأُولى مُنذ عام 2012، ووًقف كُل أعمال القَصف المِدفعي التي كانت تًستهدفها، وتَقُض مَضاجِع أهلها والحُكومة على حَدٍّ سَواء.

[+]

أزمَة الرئيس عباس الصِّحيَّة مَصدَرُ قَلَقِ الفِلسطينيين بِسَبب تَوقيتِها وشُحْ المَعلومات حَول طَبيعتها وتَطوُّراتِها.. لماذا نَتمنَّى لَهُ الشِّفاء العاجِل؟ وما هِي القرارات التي نُريدُه اتِّخاذها فَورًا بعد عَودَتِه لتَولِّي مَهامِه كالمُعتاد؟

Yesterday 16:49 (34 comments)

تَحوَّلت أنباء تَطوُّرات الأزمة الصِّحيّة التي يُعانِي مِنها الرَّئيس الفِلسطيني محمود عباس إلى الخَبر الرَّئيسي في أجهِزَة الإعلام الفِلسطينيّة، ومِحوَر اهتمام الرَّأي العام في الأراضِي الفِلسطينيّة المُحتلَّة، لأنّ الرَّجُل يُعتَبر “آخر الأبوات”، ويتوَلَّى أكثِر من سَبع مناصِب قِياديّة، أبرَزها قِيادة منظمة التحرير، والسُّلطة، وحًركة “فتح”، وغِيابُه سيَترُك فَراغًا كبيرًا يَصعُب إشغاله لغِياب “المُؤسَّساتيّة” في العَمل السِّياسي الفِلسطيني.

[+]

أردوغان يُدَشِّن حَملَتَهُ الانتخابيّة بالإقدامِ على أربعِ خَطواتٍ أبرَزها عَقد القِمَّة الإسلاميّة والإعلان عن مُحاولةٍ لاغتيالِه.. هَل سيُحالِفُه النَّجاح هذهِ المَرَّة ويَهزِم خُصومه مُجدَّدًا؟ وما هِي نُقاط ضَعفِه وقُوَّتِه؟

2 days ago 15:30 (15 comments)

يُشَكِّل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ظاهِرةً سِياسيّةً استثنائيّة في مِنطَقة الشَّرق الأوسَط وجِوارِها الجُغرافيّ، أبرَز عناصِرها قُدرَته على الحَركة الدَّائِمة، وحَشد أكبَر قَدرٍ مُمكن من الأوراق بين يَديه، وتَوظيفِها في خِدمَة برامِجه، وفي مُواجَهة خُصومِه محليًّا وإقليميًّا في الوَقتِ نَفسِه.

[+]

مُشارَكة العاهِل الأُردني في قِمَّة إسطنبول الإسلاميّة رِسالةٌ لأمريكا وحُلفائِها الخَليجيين ومُحاوَلةٌ لتَقليص الخَسائِر.. هَل يَشعُر الأردن بِتراجُع دَورِه الإقليميّ ولماذا؟ وهل مُحاوَلة نَزع الوِصاية الهاشِميّة عن القُدس المُحتلَّة وراء هذهِ الخُطوَة؟ وأين يَكمُن مَصدَر القَلق الحَقيقيّ؟

4 days ago 15:50 (20 comments)

تَعكِس مُشارَكة العاهِل الأُردنيّ الملك عبد الله الثاني في القِمَّة الإسلاميّة في إسطنبول تَلبِيةً لدَعوةٍ من الرئيس رجب طيب أردوغان، وللمَرَّة الثَّانِية في غُضونِ أشهُر، حالةَ غَضبٍ أُردنيٍّ مَكتوم تُجاه دُوَل مجلس التعاون الخليجي التي لم تَعُد تُقَدِّم لبِلاده الدَّعم الماليّ السَّنويّ لمُساعَدتها على مُواجَهة أزمتها الاقتصاديّة، مِثلَما تَعكِس أيضًا قلقه من تَراجُع دَورِه الإقليميّ في المِنطَقة، وخطر فُقدانِه وِصايته الهاشميّة على الأماكِن المُقدَّسة الإسلاميّة والمسيحيّة في القُدس المُحتلَّة، وتَحَرُّكاتِه للبَحث عن حُلفاءَ جُدد.

[+]

لماذا تَردَّدنا في الكِتابةِ عن اجتماعِ وُزَراءِ الخارجيّة العَرب في القاهِرة لبَحث الاحتفال بفَتح السِّفارةِ الأمريكيّة في القُدس المُحتلَّة؟ وما هِي العِبارة التي لَفَتَت نَظَرَنا في كَلِمَة أمين عام الجامِعة؟

5 days ago 16:32 (47 comments)

تَردَّدنا طَويلاً في الكِتابةِ عن وَقائِع الاجتماع الطَّارِئ لوُزراء الخارجيّة العَرب الذي بَدأ أعماله في مَقرّ الجامِعة في القاهِرة اليوم، ولا يَعود هذا التَّردُّد إلى اليَأس مِن أيِّ تَحرُّكٍ عَربيٍّ على مُستَوى الحًدث، أي الاحتفال بنَقل السِّفارةِ الامريكيّة إلى القُدس المُحتلَّة، واستشهادِ أكثر من 60 فلسطينيًّا بِرَصاص القَنَّاصَةِ الإسرائيليين، وإنّما أيضًا لأنّ مُعظًم هؤلاء الوزراء وحُكوماتِهم مُتواطِئون مع القرار الأمريكي أوّلاً، ولم يَعودوا يُولون القضيّة الفِلسطينيّة والمُقدَّسات العَربيّة والإسلاميّة في القُدس المُحتلَّة أيَّ اهتِمام.

[+]

إذا كان الإيرانيّون “دَوَّخوا” الدُّوَل السِّت العُظمَى طِوال خَمس سَنواتٍ مِن مُفاوضاتٍ مَاراثونيّة.. فكًم ستَستغرِق المُفاوَضات الأمريكيّة الكُوريّة الشِّماليّة؟ ولماذا هَدَّد كيم جونغ أون بإلغاءِ لِقاء القِمّة مع ترامب في سَنغافورة؟ وكيف أصبَحنا كعَرب مَضرَب المَثَل في الغَباء؟

6 days ago 17:09 (25 comments)

إذا كانَ المُفاوِضون الإيرانيّون “دَوَّخوا” نُظراءَهم الأمريكان والأوروبيين، وجَرجَروهم إلى مُفاوضاتٍ صَعبة لأكثَر من خمسِ سَنوات، فإنّنا لا نَستبعِد أن المُفاوِضين الكُوريين الشَّماليين في حالِ جُلوسِهم على مائِدة المُفاوضات مع خُصومِهم الأمريكيين سيُصيبون هَؤلاء بالدُّوار، والهَلوسة، ناهِيك عن الجُنون، بالنَّظر إلى سِجِلِّهم الحافِل في العِناد والصَّبر والصُّمود.

[+]

الحَرب السِّياسيّة الإيرانيّة الأمريكيّة تَنتقِل بِقُوَّةٍ إلى العِراق كمُقدِّمةٍ للحَرب العَسكريّة المُؤجَّلة.. لماذا خَرَجَ السيد الصدر صانِع المُلوك بعد فَوزِ كُتلَتِه المُفاجِئ في الانتخاباتِ العِراقيّة؟ وهَل انتهى “حِزب الدَّعوة” وتراجَعت الأحزاب الطَّائِفيّة سُنيّة كانَت أو شيعيّة؟

1 week ago 16:43 (31 comments)

إذا كانت المَعركة العَسكريّة بين الوِلايات المتحدة الأمريكيّة وإيران مُؤجَّلة حتى تَنضُج أسبابها مَيدانيًّا على الأرضِ السُّوريّة، فإنّ مَعرَكةً سياسيّةً بَدأت، ولكن على الأرضِ العِراقيّة، انعَكَست في الانتخاباتِ البَرلمانيّة الأخيرة ونتائِجها التي جاءَت مُفاجَئةً للكَثيرين.

[+]

لماذا كَشَفَ نصر الله عن عَددِ الصَّواريخ التي قَصَفَت أهدافًا إسرائيليّةً في هَضبَة الجُولان وأحجامِها؟ وهل تراجَعت التَّهديدات بِتِكرار العُدوان على سورية بسبب صَفقةٍ بين بوتين ونتنياهو.. وما هُوَ جَوهَرُهَا؟

2 weeks ago 17:35 (41 comments)

كَشَفَ السيِّد حسن نصر الله زعيم “حزب الله” في خِطابٍ ألقاه مَساء اليوم في ذِكرى استشهاد السيد مصطفى بدر الدين، وتَكريمًا لشُهَداء المُقاومةِ الآخَرين، أنّ القَصف الصَّاروخيّ الذي انطلًق من سورية واستهَدَف مواقِع عَسكريّة إسرائيليّة في هَضبة الجُولان المُحتَل تَضمَّن 55 صاروخًا، بَعضها من الحَجم الكَبير، دُون أن يُعطِي مَعلوماتٍ إضافيّةٍ، سِواء عمّا إذا كانَت هذهِ الصَّواريخ سوريّة أو إيرانيّة، وإن كُنّا لا نعتقد أنّ هذا الأمر مُهِم لأنّ الطَّرفين يَقِفان في خَندقٍ واحِدٍ، ومُؤكِّدًا أنّ هذا القَصف، إضافةً إلى إسقاط طائِرةٍ إسرائيليّة من طِراز “إف 16″، أثبت عدم جاهِزيّة دَولة الاحتلال الإسرائيليّ للحَرب.

[+]

هَذهِ هِي الأسباب الحَقيقيّة لخَسارَة تيّار المُستقبل وزَعيمِه الحريري في الانتخابات البَرلمانيّة الأخيرة التي لا يَجرُؤ الكَثيرون على قَولِها.. “مُستَقبل” تيّار المُستَقبل غامِضٌ ومَحفوفٌ بالمَخاطِر.. والإقالات فيه قَد تُعطِي نتائجَ عَكسيّة.. وتَشكيل حُكومة ائتلافيّة امتحانٌ عَسير

2 weeks ago 13:39 (19 comments)

يَرفُض السيد سعد الحريري زَعيم تَيَّار المُستَقبل الاعتراف بمَسؤوليّتِه المُباشِرة عن خَسارَتِه وتَيَّارِه، ثُلُث مَقاعِده في مَجلس النُّوّاب اللُّبناني، ويُحاوِل إلقاء عِبء هذا الفَشل على بَعضِ المَسؤولين مُعظَمُهم من الصَّفِ الثَّاني، باستثناءِ مُدير مَكتبِه وابن عمَّتِه نادر الحريري الذي أبعده من مَنصِبِه في عَمليّةِ تَطهيرٍ جَرَت في اليَومين الماضِيين.

[+]

صَدَمَتنا تَغريدةُ وزير خارجيّة البَحرين التي أيَّدَ فيها العُدوان الإسرائيليّ على سورية.. وصَدَمَنا أكثَر دعوة ليبرمان لدُوَل الخليج للخُروج مِن “جُحرِها” والدُّخول “عَلانيّةً” في “حِلف الاعتدال” مع إسرائيل.. ماذا يَجرِي بالضَّبط؟ وكيف سَتكون الصَّدمة المُقبِلة؟

2 weeks ago 17:02 (86 comments)

نَعتَرِف بأنّ كِتابَة الافتتاحيّات الرَّافِضة والمُدينَة للخَطوات التَّطبيعيّة التي تُقدِم عليها حُكومات عَربيّة مع دَولة الاحتلال الإسرائيلي، وخاصَّةً في مُعظَم دُوَل الخَليج العَربيّة، لم تَعُد تُثير “قَلق” واهتمام هذهِ الحُكومات التي باتَت تَرى في إسرائيل حَليفًا وحامِيًا وصَديقًا، وفي الوَقتِ نَفسِه يتحوَّل العَرب القابِضِين على جَمر الثَّوابِت الوَطنيّة والأخلاقيّة ويَرون في إسرائيل عَدُوًّا.

[+]
“من أنتم” الإيرانيّة تَختلِف جَذريًّا عن نَظيرَتها “القذَّافيّة”.. هُناك أربًعة أسباب تُؤكِّد هذهِ الحَقيقة.. رِهانات بعض دُوَل الخليج على تَغيير النِّظام في طِهران أمريكيًّا “غير واقِعيّة” وإسرائيل ستكون الخاسِر الأكبَر سِلمًا أو حَربًا.. وإليكُم أكثر السِّيناريوهات تَرجيحًا
استعادَة الجيش العَربيّ السُّوريّ لمُخيّم اليَرموك وحيّ الحَجر الأَسود يُكَمِّل تأمين العاصِمة دِمشق وتَعزيز مكانة الحُكومة السُّوريّة.. السُّؤال المَطروح الآن: أين سَتكون الجَبهة الجديدة؟ إدلب أم درعا أم شَرق دِير الزُّور حيثُ النِّفط والغاز؟
هل ستُطلِق قِمّة سوتشي السِّريّة بين الأسد وبوتين العَمليّة السِّياسيّة في صُورَتِها النِّهائيّة؟ ومَن هِي القُوّات المَطلوب انسحابها من سورية فَور بِدئِها وهل الإيرانيّة من بَينِها؟ وماذا عن صواريخ “إس 300” واستمرار الغارات الإسرائيليّة؟ إليكُم بَعضًا من مَخاوِفنا
فرح مرقه: امنحوا “زين” مستقبلا مشرقاً ولا تكونوا كـ “دجاجات” عمرو خالد.. أنسنة الشرّ وأخلاق تجارة السلاح مجددا في “الهيبة” وتتبّع RPJ يسهّل القضية: أيهما أكثر رجولة “جبل أم سليم الأنصاري؟”.. ميغان ماركل: ألف “مطلقة” وزواج بالامير هاري.. BBC تسأل: من عدو السعودية في نقل السفارة الى القدس.. وأين سعد الحريري عن ابراهيم نصر الله؟..
واشنطن تهدد فنزويلا بالرد بالمثل بعد طردها دبلوماسيين اميركيين
نقابة الصحفيين التونسيين تتهم برنامجا تلفزيونيا بـ”التطبيع″ مع إسرائيل
أحد قادة الجماعات الإرهابية بمنطقة الساحل يسلم نفسه للجيش الجزائري
متقاعد عسكري أردني للوزير حسان: توقَّعناك نجمًا في هوليود أو مُصارعًا أما أن تُصبح لاعبًا أساسيًّا فتِلك مُصيبة
الحكومة الجزائرية ستعيد النظر في مساعدات رمضانية “مثيرة للجدل”
الجيش السوري من جنوب دمشق إلى جنوب سوريا.. وحلم العودة إلى مخيم اليرموك بات أقرب لكنه ليس فوريا.. لماذا نبش المسلحون فيه قبور شهداء الثورة الفلسطينية؟
لأوّل مرة في تاريخ الأردن: تاجر كبير يهدد بالإضراب عن الطعام ورجال أعمال يُلوِّحون بالإضراب المَفتوح وبعد تحويل قانون الضريبة الجديد .. الإمساك بـ ” خَطأ فادِح” لرئيس اللجنة الماليّة في البَرلمان
قائد سلاح الجوّ الإسرائيليّ يُكذّب نفسه ويقر بالمسؤولية عن مهاجمة قاعدة “تيفور” السورية ويؤكد ان 32 صاروخًا أُطلقت من الأراضي السوريّة والطائرات الاسرائيلية تعرضت لأكثر من مائة صاروخ أرض جو ويكشف انها أول بلد ينفذ هجمات بالشبح الأمريكية F35
قُوّات أمريكيّة وبريطانيّة وإسرائيليّة خاصة فَشِلت في رصد منصات إطلاق اليمن لصواريخ باليستيّة ضِد السعوديّة وتدميرها.. والحوثيون أظهروا قُدرةً كبيرةً على المُناورة والتضليل
بوتفليقة يطيح بمخطط رئيس وزراءه بفتح مجال الامتياز الفلاحي للأجانب… هل تتبعها تعديل حكومي؟
صحف مصرية: إحالة إعلامية مصرية للمحاكمة التأديبية بتهمة إهانة السيسي.. مسيرات العودة تكشف أكاذيب 70 عاما من الدعاية المضللة.. مذبحة في الأهلي: عشرة لاعبين ينتظرون “رصاصة الرحمة”.. الحرارة بالقاهرة 42 والإفتاء: يجوز إفطار أصحاب المهن الشاقة .. شريهان: أكره تسول المشاعر.. غادة عبد الرازق: لا أخشى المنافسة و”ضد مجهول” حفظ لي مكانتي في الصدارة
هآرتس: الاستخبارات الإسرائيلية تتحدث عن بداية نهاية عهد عباس ومن سيخلفه
الغارديان: الأمير بن سلمان لا يريد للناشطات السعوديات اللواتي شاركن بحملات للمطالبة بحقهن في قيادة السيارة أن يتحولن إلى رمز “للتمرد” في البلاد
فزغلياد: ترامب أجبر الصين على الاستسلام
الحياة: اتفاق متعدد الأطراف لإنقاذ غزة يتضمن هدنة طويلة وفصلا للجانب الإنساني عن السياسي
العديد من الايرانيين لا يكترثون بالتهديدات الاميركية
الدكتور محمد سيف الإسلام بوفلاقة: أضواء على بطولات الشعب الجزائري في...
سياسيون وخبراء لبنانيون: الحكومة القادمة لن تكون حكومة حزب الله…...
عمر نجيب: حرب العقوبات الاقتصادية في ميزان العلاقات الدولية الولايات...
في مناطق أكراد سوريا.. مواطنون تحت عبء الضرائب المزدوجة
د. حكم امهز: واشنطن تستهدف الدور الايراني لا الاتفاق النووي
تمارا حداد: مرحلة ما بعد ابو مازن
صلاح السقلدي: اليمن في عيد وحدته… بين ضياع الحُــلم وتبخر الأمـــل
فوزي بن يونس بن حديد: المعركة بين إيران وأمريكا حامية الوطيس، من يلقّن...
أحمد بن سالم آل إبراهيم: القدس وأرضها لنا والله بقوته معنا
أ. د عبودي جواد حسن: الذكاء الاصطناعي وزوال البشرية
محمد المحسن: حين ترقص تونس.. على إيقاعات الحرية.. والإستحقاقات...
العراق: ما هي رسالة ضعف المشاركة في الإنتخابات؟ 
رأي اليوم