18th Sep 2018

افتتاحية راي اليوم

الصِّين تَنتَفِض لكَرامَتِها الوطنيّة وتَفرِض رُسومًا جُمركيّةً انتقاميّةً على سِلَعٍ أمريكيّةٍ بأكثَرِ مِن 60 مِليار دولار.. ترامب بَدَأ يَصْرُخ من الألم مُبْكِرًا.. لماذا؟  وهَل بَدأت حَربَهُ الاقتصاديّة تُهَدِّد بِسُقوطِه؟

Today 2 hours ago (one comments)

تَصرَّفت الصِّين كدَولةٍ عُظمَى تَنتَصِر لكرامَتِها الوَطنيّة، عِندما سارَعت بفَرضِ رُسومٍ جُمركيّةٍ انتقاميّةٍ على سِلَعٍ أمريكيّةٍ بقِيمَة 60 مِليار دولار، ردًّا على قرارِ الرئيس ترامب بفَرضِ رُسومٍ بقيمَة 10 بالمِئة يُمكِن أن تَرتَفِع إلى 20 بالمِئة على وارِدات بِلادِه مِن الصِّين تَصِل قيمَتها إلى حواليّ 200 مليار دولار كخُطوَةٍ أُولى.

[+]

لماذا نَعتقِد أنّ إيران أصبَحت “صانِعَةَ المُلوك” في العِراق بعد انتخابِ الحلبوسي رَئيسًا للبَرلمان؟ وكيفَ ستَرُد إدارة ترامب على هَذهِ الهَزيمةِ الكُبرَى؟ وأينَ ذَهَبت الجُهود السعوديّة والخليجيّة الدِّبلوماسيّة والماليّة للحَد مِن النُّفوذ الإيرانيّ في هذا البَلدِ العَربيّ؟

Yesterday 13:07 (80 comments)

كانَ لافِتًا أنّ مُكالَمة التَّهنِئةِ الأُولى التي تَلقّاها السيد محمد الحلبوسي، رئيس البَرلمان العِراقيّ الجَديد بعد انتخابِه، جاءت مِن نَظيرِه الإيرانيّ علي لاريجاني، رئيس مجلس الشورى، وكان لافِتًا أيضًا أنّ أوّل مَنزِل يزوره السيد الحلبوسي بعد رئاسَتِه للجَلسةِ الأُولى للبَرلمان، هو منزل السيد هادي العامري، رئيس تحالُف “الفَتح” وقُوّات الحَشد الشعبيّ، على رأسِ وَفدٍ ضَمَّ نائِبه الأوّل حسن الكعبي ومَجموعةً من النّوّاب.

[+]

إدارة ترامب تَستَعِد لإعلانِ تفاصيل “صفقة القرن” وتَعرِض على الرئيس عبّاس “رَشوَةً” بخَمسَة مِليار دولار.. لماذا تُوقِف واشنطن مُساعَداتِها الماليّة للسُّلطة و”الأونروا” وتُبقِيها لقُوّات الأمن فقط؟ وهل باتَت هَذهِ القُوّات “مُستَقِلَّةً” عَن السُّلطة؟

2 days ago 17:12 (22 comments)

يَسود الكَثير مِن اللَّغطِ هَذهِ الأيّام حول ما يُسَمَّى بصَفقَة القرن التي تُحاوِل الإدارة الأمريكيّة الحاليّة فَرضَها على الشَّعبِ الفِلسطينيّ وقِيادَة السُّلطة في رام الله بِطُرقٍ ابتزازيّةٍ، أبرزها وَقف المُساعدات الماليّة، وإغلاق السِّفارة الفِلسطينيّة في واشنطن.

[+]

مُلاسَنَةٌ حادَّةٌ بين ترامب وكيري والسَّببُ لِقاءاتُ الأخير مع جواد ظريف وزير خارجيّة إيران.. هَل تُبَرِّر هَذهِ اللِّقاءات الاتِّهامات بالخِيانة؟ وكيفَ جاءَ الرَّدُ عليها؟ ولماذا العَودة للتَّهديدِ بإغلاقِ هرمز إيرانيًّا؟

3 days ago 13:34 (33 comments)

لا يُخفِي جون كيري، وزير خارجيّة أمريكا الأسبَق “احتقارُه” لإدارة الرئيس دونالد ترامب وسِياساتِها، سَواء تِلك المُتعلِّقة بالانسحاب من الاتِّفاق النوويّ الإيرانيّ، أو باتِّفاقيّة باريس بشأنِ المناخ، ولا يتَردَّد بالمُجاهرةِ بآرائِه المُعارِضة هَذهِ في العَلن، الأمر الذي أدَّى إلى تَحشيدِ هَذهِ الإدارة (ترامب) كُل أسلِحَتها الإعلاميّة ضِدّه.

[+]

الحَربُ الأمريكيّة الإيرانيّة تَنتَقِل إرهاصاتها إلى العِراق.. والرئيس ترامب يتَعاطَى مَع القِيادة الإيرانيّة كما أنّها الحاكِم الفِعليّ لبغداد ويُحَمِّلها مَسؤوليّةَ أيِّ هُجومٍ على سَفارَتِها ومَصالِحها.. هَل هذا اعترافٌ مُبكِرٌ بالهَزيمة؟ ومَن هُوَ المَسؤول الحَقيقيّ عنها؟ فَتِّش عَن الجِنرال سليماني؟

5 days ago 13:55 (45 comments)

الحَرب الإيرانيّة الأمريكيّة بَدأت تَنتَقِل بشَكلٍ مَلحوظٍ إلى السَّاحةِ العِراقيّة، وباتَت الحُكومة الأمريكيّة تتعاطَى مع نَظيرَتها الإيرانيّة كما لو أنّها هي الحاكِم الفِعليّ للعِراق.

ما يَدفَعُنا إلى هذا الاستنتاج التَّحذيرُ الرسميّ الذي صَدَرَ عن البيت الأبيض أمس الذي يُحَمِّل الحُكومة الإيرانيّة المَسؤوليّة الكامِلة عن أيِّ هُجومٍ قد تَشُنُّه ميليشيات تَدعَهما طِهران ضِد رعايا، أو مصالح أمريكيّة في العِراق، وقالت الرئاسة الأمريكيّة “أنّه خِلال الأيّام القليلةِ الماضِية شَهِدنا هجماتً خطيرةً في العِراق لا سِيّما ضِد قُنصليّة الوِلايات المتحدة في البصرة وضِد مجمع السِّفارة (في المِنطَقة الخضراء) في بغداد وأنّ إيران لم تفعل شيئًا لوقف هَذهِ الهَجَمات التي شنَّها وُكلاؤُها الذين مَوَّلتهم وسلَّحَتهم”.

[+]

رَئيسٌ أمريكيٌّ جَنوبيٌّ يَعودُ بأصْلِه إلى “سُورية الكُبرى” يتَحدَّى نِتنياهو ومُعَلِّمُه ترامب ويُوَجِّه صَفعَةً قويّةً لـ”صفقة القرن”.. لماذا تأتِي مَواقِف الكَرامة والعِز من بارغواي وشَقيقاتِها في زَمنِ التَّطبيع؟ وهل إيفانكا ترامب أغلَى على قُلوبِ بَعضِ العَرب مِن “الأونروا”؟

6 days ago 16:38 (38 comments)

اللَّافِت أنّه في الوَقتِ الذي يتهافَت فيه مَسؤولون عرب في مِنطَقة الخليج العربيّ لكَسبِ وِد بِنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيليّ، ويَعتبرونَه سَدًّا حامِيًا لهُم في مُواجهة “الفزّاعة” الإيرانيّة، ويَقومون بخَطواتٍ مُمَنهَجة مُتسارِعة للتَّطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيليّ في السِّر والعَلن (تحت لافِتَة المُسابقات الرياضيّة)، يَختلِف الحال كُلِّيًّا في أمريكا الجنوبيّة، حيثُ يتزايَد الدَّعم للقضيّة الفِلسطينيّة، وتتعاظَم النَّكَسات الدِّبلوماسيّة والسِّياسيّة لإسرائيل وبشَكلٍ مُتسارعٍ.

[+]

أضْخَمُ مُناوراتٍ عَسكريّةٍ روسيّةٍ صينيّةٍ في التَّاريخ.. لِماذا الآن؟ وهَل هِي استعدادٌ لحَربٍ نَوويّةٍ في كوريّة أم لمُواجَهةِ أيِّ صِدامٍ مع الوِلايات المتحدة في سوريّة؟

1 week ago 14:12 (23 comments)

بَدأت روسيا اليوم الثُّلاثاء أضخَمَ مُناورات عَسكريّة في تاريخِها بمُشارَكة 300 ألف جُندي يُمَثِّلون كُل مُكَوِّنات جَيشِها، وألف طائِرة، و63 ألف آليّةً عَسكريّةً، و80 سفينة، في تَزامُنٍ مع المُنتدى الاقتصاديّ الذي ينْعَقِد في ملايفوستوك في الشَّرق الأقصَى ويُفتَرَض أن يَحضُره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

[+]

إغلاق “سَفارَة “فلسطين في واشنطن؟ أينَ المُفاجَأة؟ وهَل الوَضعُ الفِلسطينيّ المُؤسِف يَستَحِق غَيرَ هَذهِ الصَّفعة؟ ولماذا لا نَستغرِب مَنع الرئيس عبّاس مِن الذِّهابِ إلى الأُمم المتحدة؟ لا نَلُوم ترامب وإنّما نَلُومُ أنفُسَنا و”سُلطَتَنا” وِقيادَتها

2 weeks ago 13:02 (40 comments)

ما كانَ يَجِبُ على قِيادَة السُّلطة الفِلسطينيّة في رام الله الانتظار حتّى يُقْدِم الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب إبلاغَها بقَرارِه إغلاقَ البِعثَة الفِلسطينيّة في واشنطن الذي صَدَر اليوم، كان عليها اتِّخاذ القرار بنَفسِها قبل سِتَّة أشهُر، وبالتَّحديد عندما قرَّرت الإدارةُ الأمريكيّة نقل سفارتها إلى القدس المحتلة، والاعترافِ بِها كعاصِمَةٍ أبديّةٍ لدَولة الاحتلال الإسرائيليّ، ولكنّها تَظَل “سُلطَة رد فِعل”، وليس “سُلطَة الفِعل”، وهذا ما يُفَسِّر التَّراجُع الكَبير في مَكانَة القضيّة الفِلسطينيّة عَربيًّا ودوليًّا.

[+]

هل تَبنَّت إدارَة ترامب سِياسَة الاغتيالات وقَلب الأنْظِمَة المُعادِية التي سادَت أثناءَ الحَربِ البارِدَة بالكَشف عَن مُحاولةِ إطاحَة حُكم الرئيس مادورو في فنزويلا والأسد في سورية وكيم جونغ أون في كوريا الشماليّة” وما هِي فُرَصُ نَجاحِها.. والتَّبِعات المُترتِّبةِ عليها؟

2 weeks ago 13:31 (14 comments)

يبدو أنّ إدارة دونالد ترامب التي تَضُم العَديد من القادة المُتطرِّفين، تُريد العَودة إلى إحياءِ خُطَط الاغتيالات والانقلابات العَسكريّة التي تَبَنَّتها الوِلايات المتحدة في أمريكا اللاتينيّة ودُوَل عديدة في الشرق الأوسط أثناء الحَرب البارِدَة في السِّتّينات والسَّبعينات مِن القَرنِ الماضِي.

[+]

انتفاضَةُ البَصرةِ مَشروعَةٌ.. ولَوْم جِهاتٍ خارجيّةٍ وتَبرُّؤ النُّخبَة الحاكِمة مِن المَسؤوليّة سيَزيدها اشتِعالاً.. الفَسادُ والإهمال ونَهبُ المالِ العام عَناصِرُ الانفجار.. وحَذارِ مِن تَحوُّل العِراق إلى سورية أُخرَى

2 weeks ago 14:05 (40 comments)

 

تَعيش مدينة البَصرة جنوب العِراق انتفاضةً شعبيّةً سلميّةً مُنذ شَهر تموز (يوليو) الماضي، احتجاجًا على تَدهور الأوضاع المَعيشيّة والخدماتيّة التي تَزداد تَدهورًا يومًا بعد يوم، لدَرجة أنّ أكثَر مِن 30 ألفًا نُقِلوا إلى المُستَشفيات من جَرّاء التَّسَمُّم مِن المِياه المُلوَّثة.

[+]
إسقاطُ الطَّائِرة الروسيّة وتَحميلُ إسرائيل المَسؤوليّةَ الكامِلَة إهانَةٌ للرئيس بوتين شَخصيًّا تَستَدعِي الرَّد الرَّادِع والسَّريع.. وزيرُ الدِّفاع الروسيّ تَعَهَّد بالانتقام.. ولكنّ السُّؤال كيفَ سَيكون ومَتى؟ إليكُم بَعضَ تَوقُّعاتِنا
الصِّين تَنتَفِض لكَرامَتِها الوطنيّة وتَفرِض رُسومًا جُمركيّةً انتقاميّةً على سِلَعٍ أمريكيّةٍ بأكثَرِ مِن 60 مِليار دولار.. ترامب بَدَأ يَصْرُخ من الألم مُبْكِرًا.. لماذا؟  وهَل بَدأت حَربَهُ الاقتصاديّة تُهَدِّد بِسُقوطِه؟
ثَلاثُة تَطوُّراتٍ رئيسيّةٍ قد تُسَرِّع بالحَرب في إدلب.. ما هِي؟ ولماذا أصدَر الشَّيخ المقدسي فَتوىً بتَكفيرِ أردوغان الآن؟ هل تَمَّ الاتِّفاق على تَصفِيَة السَّلفيين.. ولكن كيف؟ وهَل المُناورات الروسيّة الأضخَم في التَّاريخ استعدادٌ للمُواجَهةِ مع أمريكا؟
فرح مرقه: مراسل “قناة الطقس الامريكية “خريج مدارس الاعلام العربي.. و”حكاية” عمرو أديب الأولى على شاشة MBC عن تركيا وقطر.. حين يختبئ جعفري العراق خلف الشجاعة في “اليمن” ويهبّ اللبنانيون لمراضاة الكويت.. ولماذا تحترف حكومة الأردن في الوقت بدل الضائع في مسألة ضريبة الدخل الساخنة؟
صفقة قطر لشراء 24 مقاتلة يوروفايتر تدخل حيز التنفيذ
آخر سفير ليبي بالسعودية يكشف عن “الغلطة” التي ادت الى مقتل القذافي واتباعه واعطائه بن علي منحة بـ 250 الف دولار امر بها العقيد الليبي قبل مقتله
تعيين قائد جديد لسلاح الجو في خضم تغييرات في قيادة الجيش الجزائري
طليقة الوليد بن طلال تتزوج من سابع أغنى رجل بالإمارات
مداهمة”غامضة” مع طائرات في الكرك الاردنية والامن ينفي سيناريو الـ”خلية الارهابية”
سر مشاركة فرنسا إسرائيل في ضرب سوريا: هل استهدفت مصانع تركيب صواريخ إيرانية باليستية من مختلف المسافات
سباق الرئاسة بالجزائر… دعوات لترشح رجل “الظل” الجنرال توفيق في الانتخابات الرئاسية اقتناع لمواقفه الوطنية والتزامه تجاه البلد
إسرائيل تكشِف بصورةٍ غيرُ مسبوقةٍ عن وثيقةٍ سريّةٍ: أشرف مروان أخبر رئيس الموساد بـ”ساعة الصفر” لهجوم 1973 وـ”الملاك”- فيلم جديد عن الجاسوس المصريّ
قرارات”شعبية” لحكومة الاردن أملا في إحتواء عاصفة الاعتراض على”الضريبة”: مؤشرات على تبني مشروع″عفو عام” وإلغاء ضريبة فرضها الملقي على المزارعين وإلحاق محتمل للتشريع الجديد في استثنائية البرلمان
أنباء عن اعفاء نور الدين عيوش عضو المجلس الأعلى للتعليم بعد وصفه لمنتقديه بـ”الكلاب” ساعات على تنصيب محمد السادس للأعضاء الجدد للمجلس.. وعيوش يرد “لا علم لي”
صحف مصرية: مستشار عرفات السابق صابا جام غضبه على التنظيمين الرائدين: حماس اختطفت القطاع بالسلاح وفتح اختطفت الضفة بالوراثة.. السيسي: مصر رائدة في مكافحة الهجرة غير الشرعية.. تصعيد درامي في الحرب التجارية مع الصين.. مسجد العاصمة الإدارية الجديد “الفتاح!” سيتسع لـ 12 ألف مصل! انتحار شخص بالإسكندرية.. مي سليم: هذه وصيتي لابنتي لي لي وخبر إصابة إليسا بالسرطان كان صدمة
الديلي تلغراف: قمة بوتين أردوغان.. صفقة منطقة محايدة توقف هجوم إدلب
نيزافيسيمايا غازيتا: في السعودية ينتظرون بوتين
غازيتا رو: الصواريخ الروسية تستفز أمريكا
صحيفة الوطن: الدولة السورية ستعود إلى إدلب بمقتضى الاتفاق التركي الروسي
بعد إعلانه عن إصابته بالسرطان… هل سيتخلى زعيم اتحاد عمال الجزائر عن...
استئناف الهجوم على الحُديدة غرب اليمن يهدّد المساعدات الإنسانية
اتفاق إدلب يؤجل الحسم العسكري ولا يلغيه ومهمة صعبة تنتظر أنقرة
محافظة إدلب المعقل الأخير للمعارضة والجهاديين
اسيا العتروس: 25 عاما على اوسلو … ماذا بقي للفلسطينيين؟ معرفة عقلية...
صلاح السقلدي: هل تحسم الامارات معركة الحديدة قريبا؟ لدينا شكوكنا
محمد النوباني: العدوان على اللاذقية واسقاط طائرة الاستطلاع الالكتروني...
دكتورة خديجة صبار: فلسطين: قصة صمود شعب وإخفاق سلطة في جعل المفاوضات في...
بروفسور نسيم الخوري: من نبضة القلب الأولى الى تشوّهات التفّاحة...
 د  فضيل التهامي: المغرب.. حقيقة وطن!
سارة السهيل: صرخة لأصحاب الضمائر الحية لإنقاذ حق 4 ملايين طفل لاجىء
محمد أبو مهادي: إنها معركة تحرر وطني فلسطيني وليست بلاغة خطابات
بسام الياسين: حماقة العربان وحكمة ماكرون !
رأي اليوم