15th Nov 2018

تلفزيونات

خالد الجيوسي: لماذا غابَ الأمير محمد بن سلمان عن استقبالِ وليّ عهد أبو ظبي محمد بن زايد؟ وهل مِن رِسالةٍ إماراتيّةٍ للعالم ذات مغزى؟.. قائد في الحرس الثوري الإيراني “يدوس” قبر الرئيس صدام حسين: هذا تعليقنا وردّنا.. وإلى “المُطَبِّعين الخانِعين”: هذا هُوَ مَصيرُ مَن يُحاوِل إنزالَ “العَلم الفِلسطيني”!

Yesterday 13:04 (27 comments)

خالد الجيوسي

لافِتَةٌ هي الزيارة التي قام بها ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى العربيّة السعوديّة واستقباله من قبل الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر العوجا بالدرعيّة، وهي زيارة آل نهيان الأُولى إلى المملكة بعد مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، ولُوحِظَ أنّ نظيره وليّ عهد بلاد الحرمين الشاب الأمير محمد بن سلمان لم يكن في استقبالِه، وغاب عن الصُّوَر ومقاطع الفيديو التي بثّتها الوكالة السعوديّة “واس″، ووسائل إعلام محليّة.

[+]

فرح مرقه: بيروت غارقة في “العتمة” وتشمئز من رائحة نفايات القاهرة.. السيسي وسوريا وعقدة “الحماة والكنة”.. تلفزيون المملكة الأردني عندما يستضيف الغزل الإيراني ويتهمه ضحايا “العنف الديني” بقمع الرأي وصولا إلى “سلب الحياة”

3 days ago 11:49 (22 comments)

 فرح مرقة

لا يمكن تجاهل الجملة العرضية التي قالها رئيس منظمة “مؤمنون بلا حدود” يونس قنديل والذي تم الاعتداء عليه ليلة الجمعة. الرجل قال لتلفزيون المملكة الأردني وفي نهاية حديثه: “كنت أتمنى لو امتلكت قناتكم الشجاعة لاستضافتنا حين تم منع فعاليتنا لندافع عن انفسنا (…) حين تمت مصادرة حقنا في التعبير بدأت مصادرة حقنا في الحياة”.

[+]

لطيفة اغبارية: ضربة قاضية بطريقها للمذيعين.. ونبوءات ضاحي خلفان لا زالت تتوالى.. الرئيس عبد الفتاح السيسي يشعل مواقع التواصل الاجتماعي.. وما هي علاقة ملحم زين بتصريف التفاح اللبنانيّ؟

5 days ago 15:41 (7 comments)

لطيفة اغبارية

تبهرنا الصين باستمرار، والتي أصبحت تتصدّر قائمة الدول العظمى، في الصناعات المتعددة، لذلك لم نفاجأ عندما أطل المذيع الآلي (روبوت) على الشاشة، وظهرت عبارة المذيع الاصطناعي باللغة الانجليزية، قائلا بلهجة “روبوتيّة” “أهلا بكم جميعًا، أنا مذيع اصطناعي باللغة الانجليزية، وهذا هو يومي الأول، مع شبكة ” شينخوا”، شكلي وصوتي مصمّمان على جان جاو، وهو مذيع حقيقي”.

[+]

نبيل بكاني: مريم أمجون على “الجزيرة” أمل جيل عربي فصيح وعندما تصير القراءة مستشفى للعقول.. نرمين الفقي ورقصة “المول” وتاريخ من الرقص.. خليج الجزائر على الميادين وحين تتحول ساحة البريد إلى عكاظ جديد

6 days ago 13:23 (2 comments)

نبيل بكاني

تحدث المغاربة كثيرا طيلة الأيام الماضية عن المتسابقة مريم أمجون الفائزة بلقب الدورة الثالثة من مسابقة “تحدي القراءة العربي” التي استضافتها إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، في مقر دار الأوبرا، كما تناقلت وسائل الإعلام العربية صور الفتاة حاملة درع المسابقة..

[+]

خالد الجيوسي: ماذا يعني لنا حين يقول الجِنرال الإيراني قاسم سليماني “سأقف بوجهك”؟: المُلوك التي لا تحميها السُّيوف غير مَدعُوَّة إلى “صِراع العُروش”!.. ماذا قال لي بائع البقالة المِصري عن رئيسه السيسي؟.. وزير الداخليّة السوري “يفضح” مُوظَّفاً مُرتَشِياً وينتصر لمُواطنة لكن لماذا شعرنا أنّ المشهد كان استعراضيّاً؟

2 weeks ago 13:49 (31 comments)

خالد الجيوسي

يذهب بنا الجنرال الإيراني قاسم سليماني، إلى نوعٍ من التحدِّي والجُرأة، وربّما آخر الآمال المُتعلِّقة بوجود رجالات تستطيع الوقوف بوجه “الطُّغيان” الأمريكيّ، والحديث هُنا عن صورة الجنرال التي نشرها حساب يحمل اسمه على “الانستغرام”، وتداولتها وسائل إعلام عالميّة تحت عُنوان صراع العروش، وهي الصورة التي جاءت ردّاً على صورة نشرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على حسابه في “تويتر”، حيث كتب عليها: “العُقوبات قادمة في الخامس من نوفمبر”، وهي العُقوبات التي دخلت حيّز التنفيذ بالفعل، ضمن الحزمة الثانية من العُقوبات على إيران.

[+]

فرح مرقه: حادثة البحر الميّت وأنجيلا ميركل بين حكومة “ضعيفة” تُفاصِل في سوق الكارثة وأقوى امرأة في العالم “تُذعن لإرادة الناخبين”.. بوتفليقة حلُّ أزمات الجزائر بلا كلام ولا حركة.. والسبسي بانتظار لقاء الخصوم.. وفي برلمان عمّان: صالح العرموطي يكتب “تلفزيونات” ومحمد نوح يُسيء لله..

2 weeks ago 13:59 (22 comments)

فرح مرقة

كلما بدأ شخص جديد في قراءة مقال “تلفزيونات” الأسبوعي، يبدأ بالتساؤل او النصيحة وفي الحالتين الازمة هي أني برأيهم “أشرّق وأغرّب”- كما نقول بالعامية- في المواضيع، دون ان يجد القارئ المستجد العزيز الرابط بين الافكار. هنا وبكل أسبوع اضطر لأشرح ان الزاوية هي “جردة حساب” لأسبوع من متابعات تلفزيونية وحياتية حثيثة، وأن فكرته تحديداً هي “التشريق والتغريب” في اللقطات واحياناً “القفشات” لنكون في هذه الزاوية أقرب لكل العالم العربي وليس بلداً دون اخر.

[+]

لطيفة اغبارية: لسنا ساذجين يا فضيلة الشيخ صالح المغامسي حتّى تستغفلنا”؟ لماذا انفعلت فريدة الشوباشي على أستاذ جامعي؟ حافلات الموت لماذا تستهدف الأقباط؟.. ومئة عام وعام على الوعد الحرام!

2 weeks ago 13:23 (16 comments)

لطيفة اغبارية

لسنا ساذجين يا فضيلة الشيخ صالح المغامسي، ونفهم ما وراء السّطور، لكي تخرج علينا عبر “العربيّة”، وتقوم بتوظيف قصّة الصحابي خالد بن الوليد، في أنّ ما حدث يشبه قتل الصحابي خالد بن الوليد، لمالك بن نويرة، في حروب الردة، ظنًّا منه أنّه يستحق القتل، رغم عدم إعطائه الصلاحيّة من قبل أبي بكر الصديق رضي الله عنه.

[+]

نبيل بكاني: هل سافرت إعلامية “ام بي سي” إلى أميركا بتأشيرة “خادمة منازل” وما العلاقة بتصفية الحسابات؟ صابر الرباعي يهاجم الإرهابيين بعد غنائه للجيشين المصري والتونسي.. نجمة “ستار أكيديمي” المصرية وكيف تحولت إلى شيطان؟

2 weeks ago 12:57 (4 comments)

 

نبيل بكاني

تحاشت الاعلامية مريم سعيد المشهورة على الـ”ام بي سي” الخوض في ما أثير حول صور منسوبة لها، ظهرت على انستغرام قبل أن تنتشر على باقي شبكات التواصل الاجتماعي.. ولا نعرف سبب الامتناع عن الرد والايضاح بشأن هذه الرجة، وما ان كان الأمر مرتبط برغبة منها في عدم فتح نقاش لا فائدة تأتي من ورائه..

[+]

خالد الجيوسي: وزيرة الرِّياضة الإسرائيليّة بعَباءةٍ خليجيّةٍ وغِطاء رأس تزور مسجد الشيخ زايد: هل تعلم أنّها وصفت آذان المُسلمين بصُراخ “كلاب محمد”؟.. الأردنيّون بعد “فاجعة البحر الميت” مُتديِّنون يبحثون عن الأبطال ويُحاكِمون النَّوايا!.. وإلى سوريا مع الاعتذار: نعم هي الأجمل وابنة خالتي سُوريّة

3 weeks ago 12:48 (42 comments)

 

خالد الجيوسي

لا نُريد أن نَكتُب عن مَشاعِر الغضب، والامتعاض، التي أصابتنا ونحن نُشاهد مقطعاً مُصوّراً، لوزيرة الرياضة والثقافة الإسرائيليّة ميري ريغيف، وهي تزور دولة الإمارات العربيّة المتحدة، لدعم منتخب بلادها للجودو الذي يُشارك في بطولة “غراند سلام” الدوليّة، وهي الزيارة التي تضمّنت جولةً للمذكورة، داخل مسجد الشيخ زايد الكبير في أبو ظبي، أكبر مساجد الإمارات، وقد ظهرت ريغيف بعباءةٍ خليجيّة، وغطاء رأس، ورسالة الوزيرة كما تقول من الزيارة هي رسالة سلام ووحدة.

[+]

فرح مرقه: الرقيب العجالين “بطل أردني” في حادثة البحر الميت ينعى لنا مؤسسات الدولة.. “البجاحة” في منتدى الاستثمار السعودي و”نكتة” اختطاف سعد الحريري.. زياد الرحباني طفل “غير مستقر” في “شباب توك” ويكشف ان “المساعدات” سر التعاطف مع “حزب الله”..

3 weeks ago 13:06 (18 comments)

فرح مرقة

يستضيف التلفزيون الأردني الرقيب الغطاس زاهر العجالين ليتحدث للمواطنين عن بطولته التي لا شك فيها ولا غبار عليها، في حادثة البحر الميت، ولاحقاً يحتفي الجميع بالرجل، دون أن ينتبهوا أن الغطاس الشاب كان ينعى للجميع وأمام أعيننا أي “مؤسساتية” وأي تحضير حقيقي للكوارث الطبيعية من جانب معظم مؤسسات الدولة.

[+]
المُقاوَمة انتَصَرَت في الجَولةِ الأخيرة مِن الحَربِ في قِطاعِ غزّة.. ونِتنياهو ما كانَ يَقْبَل بَوقفِ إطلاقِ النَّار لو كانَ يَعلَم أنّ الاستمرار في صالِحِه.. ما هِي المُعادَلات الجَديدة التي رسَّخَتها هَذهِ الحَرب؟ وماذا يَعنِي إطلاق 400 صاروخ في يَومٍ واحِدٍ فقط؟ ولماذا استِهداف قناة الأقصى هَذهِ المَرّة؟
جواد نَصرُ الله يَلتَحِق بِوالِدِه على قائِمَة “الإرهابيّين العالَميّين” الأمريكيّة السَّوداء إلى جانِبِ ثَلاثَةٍ آخَرين على رأسِهِم العاروري.. لماذا جاءَ تَوقيتُ هَذهِ الخُطوَة مُتزامِنًا مع انتِصارِ المُقاوَمة في غزّة؟ وكيفَ سيَكون رَدُّ السيِّد نَصرُ الله عَليهَا؟ وما مَصيرُ مِلياراتِه المُودَعة في البُنوكِ الأمريكيّة!
انتَهى عُرسُ الانتِخابات النِّصفيّة وسيَتفرَّغ ترامب لتَنفيذِ مُخطَّطاتِه في المِنطَقة ابتداءً مِن صفقة القَرن وانتِهاءً بالنِّاتو السُّنِّيّ.. ماذا عن السعوديّة و”تذويب” جُثَّة خاشقجي؟ وماذا عَن مُستَقبل بن سلمان وهَل سيَنجو مِن العُقوبات؟
خالد الجيوسي: لماذا غابَ الأمير محمد بن سلمان عن استقبالِ وليّ عهد أبو ظبي محمد بن زايد؟ وهل مِن رِسالةٍ إماراتيّةٍ للعالم ذات مغزى؟.. قائد في الحرس الثوري الإيراني “يدوس” قبر الرئيس صدام حسين: هذا تعليقنا وردّنا.. وإلى “المُطَبِّعين الخانِعين”: هذا هُوَ مَصيرُ مَن يُحاوِل إنزالَ “العَلم الفِلسطيني”!
الحرس الثوري الإيراني: نمارس ضبط النفس تجاه السعودية
بومبيو ووزير الدفاع القطري يبحثان توسيع قاعدة “العديد” الجوية في قطر
“نخوة أردني” افقدته حياته.. استنجدت به الام وحاول إنقاذ طفلتها فغرقا معا
انباء عن دخول الرئيس منصور هادي في موت سريري… وعلي محسن صالح الأحمر يظهر كخليفة له والرئاسة اليمنية تنفي
عراقيون يسخرون من “غرق” 7 مليارات دينار ببنك حكومي
 سياسيون يعلقون على أحداث غزة مؤكدين أنها تبشر ببزوغ فجر جديد للأمة: نادر فرجاني: المقاومة أسقطت أسطورة إسرائيل.. عبد القادر ياسين: إخفاق إسرائيلي بامتياز.. خالد يوسف: أسقطت كل الأوهام وأثبتت أن المقاومة قادرة على الرد ووقف العدوان بشروطها.. كمال حبيب: الأمة تنفي خبثها ووهج المقاومة ينشر خيره وبركته في خلايا الأمة
الإعلام العبريّ: حماس أطاحت بليبرمان الذي لا يتعدّى كونه كاريكاتيرًا وتواجده بوزارة الأمن لن يترك أيّ بصمةٍ ولكنّ استقالته قد تدفع نتنياهو إلى تبكير الانتخابات
المطران عطا الله حنّا: تحيّة لغزّة وأجراس كنائسنا ستبقى تقرع في سماء بلادنا مع تكبيرات مساجدنا مؤكّدة على عراقة وجودنا وانتماءنا وجذورنا العميقة في هذه الأرض
بعد دعوة الرزاز الأردنيين للتشمير عن “سواعدهم”: جلسات عصف ذهني قريبا لأسس “مشروع نهضة وطني”..عودة محتملة مع مفهوم “مهني” لخدمة العلم العسكرية ولأول مرة شرطة نسائية في دوريات متحركة
 الاستعدادات الأخيرة لاطلاق القمر الصناعي المغربي “محمد السادس بي” من الأراضي الفرنسية لأهداف عسكرية ومدنية بما فيها رصد تحركات البوليساريو.. وقلق اسباني جزائري تجاه المواقع العسكرية والاستراتيجية
كوريير: تنحية الأسد وإنهاء الوجودين الروسي والإيراني في سورية تكتيك أمريكي
بلومبرغ: ترامب يدرس إجراء تغيرات في الادارة الامريكية، دون الإفصاح عنها
التايمز : اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا يفي بالوعود
موقع استخباراتي اسرائيلي: دولة قطر وراء إسقاط ليبرمان
صحف مصرية: “مانشيت الأهالي” المثير بالبنط الأحمر عن “البطاطس” الموجه للسيسي! وعبد الخالق يتهم الحكومة بأنها تمثل قوى الثورة المضادة.. قميص خاشقجي.. حجازي: الثقافة المصرية حولت الأرض والسماء والنهر والبحر والطمى والرمل إلى وطن وتاريخ.. حادثة انتحار العروس السورية فائقة الجمال تهز حي ستة أكتوبر.. ماجدة الرومي تنحني لعلم مصر وتؤكد أن جيش مصر هو خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
تونس.. الشاهد يفك ارتباطه مع السبسي لبناء مشروع سياسي جديد
30 عاماً على وثيقة “استقلال فلسطين”..متى يتحقق الحلم؟
مؤتمر باليرمو حول ليبيا.. هل يتجاوز الخلافات الدولية والصراعات المحلية؟
ليبرمان شعبوي يؤيد استخدام القوة مع الفلسطينيين
الدكتورة جيهان بابان: الموت الجماعي للثروة السمكية في العراق مؤشر اخر لمخاطر التدهور البيئي 
دكتور جمال المنشاوي: المقاومه تخرس إسرائيل.. والخليجيين المطبعين!
تمارا حداد: تصعيد لتمرير اتفاق التهدئة
ناريمان عواد: غزة وما ادراك ما غزة..
محمد محسن عامر: حرب الإبن الضال في تونس
صالح بن عبدالله السليمان: رمضاء أمريكا ونار إيران: هل ظلم الخليجيون طهران؟
فوزي بن يونس بن حديد: إدلب تترقّب… متى يكون الحسم العسكري؟
سيف ابراهيم: خيبات الشعب الاولى من حكومة عبد المهدي!
 عبدالرحمن سهل يوسف: القمة الصومالية الأريترية الإثيوبية الفرص والتحديات؟
رأي اليوم